languageFrançais

تنظيم منتدى للاقتصاد الابداعي لتذليل الصعوبات المالية والإدارية

نظم مركز تونس الدولي للاقتصاد  الثقاغي الرقمي اليوم الجمعة 4 مارس 2022 منتدى حواريا بعنوان " بادر" حول الاقتصاد الابداعي احتضنته مدينة الثقافة بحضور وزيرة الشؤون الثقافية ووزير الاقتصاد والتخطيط ومحافظ البنك المركزي وأصحاب مشاريع في الداخل والخارج.

ومن جهتها ، قالت وزيرة الشؤون الثقافية حياة قطاط القرمازي إن هذا اللقاء هو الأول من نوعه وقد سعت ليشارك فيه كل من وزير الاقتصاد والتخطيط سمير سعيد ومحافظ البنك المركزي مروان العباسي حتى لا يكون النقاش نظريا ومجرد كلام.

وشددت الوزيرة على ضرورة أن تبنى التحولات الرقمية التي يعيشها العالم في تونس على خصصوصياتنا وهويتنا الثقافية مقرة بالاشكاليات الادارية والمالية العديدة التي جعلت من باعثي المشارع في مجال الاقتصاد الابداعي يتوجهون إلى الخارج قائلة إنه يسقع الاشتغال على كل ما يلزم حتى تخرج تونس من أزمتها والتي ستكون من خلال شبابها حسب تقديرها.


من جانبها، تحدثت المديرة العامة لمركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي سلوى عبد الخالق في تصريحها لمواييك على أهمية هذا المجال ضمن العجلة الاقتصادية وكأحد روافد التنمية لمردوديته الاقتصادية العالية هاصة على مستوى الدخل الوطني الخام مقرة بعدة نقائص وصعوبات يعانيها باعثو المشاريع في مجال الاقتصاد الابداعي وعلى رأسها الإطار المالي الذي يعتبر الاستثمار في هذا القطاع ذو مخاطر .

وأبرز عبد الخالق أن جملة التوصيات التي انبثقت عن منتدى اليوم جاءت من كاف الاطراف المشاركة فيه حيث اقترح وزير الاقتصاد والتخطيط تكوين مجموعة أو حلف من باعثي المشاريع في الخارج لتكون قوة اقتراح لتشريكها في وضع الاستراتيجيات الوطنية.

ومن بين المقترحات أيضا تعيين سفير للصناعات الثقافية والابداعية يتحدث باسم تونس في العالم قائلة إن كل الأطراف أبدت الاستعداد للعمل في هذا المجال بطرق جديدة.

هذا وشدد محافظ البنك المركزي مروان العباسي في كلمته على صعب الاجراءات الادارية مطالبا بضرورة انخراط معهد الاحصاء في هذا المجال للتعرف على الأرقام الدقيقة التي يحققها هذا القطاع.

من جانبهم تحدث عدد من الخبراء وأصحاب شركات في قطاع الاقتصاد الابداعي والتي تعمل على برمجة الالعاب الالكترونية أو تطويرها على جملة المشاكل التي يعيشها القطاع في تونس منا جعلهم يتوجهون إلى البلدان الأوروبية للقيام بالتحويلات المالية اللازمة.

كما دعوا إلى ضرورة دعم المناخ الاستثماري في قطاع الاقتصاد الابداعي قائلين إنهم ليسوا بحاجة إلى المساعدة وإنما تسهيل الاجراءات والمرور نحو التطبيق وعدم الاكتفاء بالنقاشات.

هيبة خميري