languageFrançais

إبصار: نرصد الإخلالات لنضمن مشاركة أفضل لذوي الإعاقة في الانتخابات

شدّدت نائب رئيس جمعية ابصار للثقافة وترفيه ذوي وذوات الإعاقة البصرية بسمة السوسي خلال مشاركتها في العملية البيضاء من أجل مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في الانتخابات المحلية المزمع إجراؤها الأحد المقبل 24 ديسمبر 2023، وعملية القرعة الخاصّة بهم، على أنّ المجتمع المدني يعمل دائما على رصد كلّ الإخلالات من أجل ضمان مشاركة أفضل للأشخاص ذوي الإعاقة.

وقالت السوسي إنّ مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة انطلقت من الانتخابات التشريعية في 2014 وترشح للانتخابات المحلية الحالية، 1028 مترشحا حاملا لاعاقة ترشحوا عن طريق القرعة و68 عبر الانتخابات المباشرة من أجل التنافس على 279 مقعدا في المجالس المحلية.

وأبرزت السوسي أنّ المجتمع المدني لاحظ أنّ البنية التحتيّة لمراكز الاقتراع لازالت غير مهيئة، مضيفة أنّ النفاذ إلى المعلومة غير متاح في ظلّ غياب المعلومة الصوتية ما يجعل المعلومة لا تصل إلى الأشخاص ذوي الإعاقة.

واعتبرت السوسي أنّه رغم التحسينات التي أدخلتها الهيئة، فإنّ هناك عدد من الاشخاص ذوي الإعاقة على غير دراية بوجود انتخابات مجالس محلية.

وشدّدت السوسي على أنّه لابدّ من مراجعة ظروف وصول الأشخاص ذوي الاعاقة إلى مراكز الاقتراع ومراجعة البنية التحتية وتوفير كراسي متحركة في مراكز الاقتراع وتحسين المحامل المتاحة يوم الاقتراع الصوتية وبلغة البراي. 

هيبة خميري