languageFrançais

انتظارات أهالي صفاقس من انتخابات المجالس المحلية

تستعد تونس لإجراء انتخابات المجالس المحلية تمهيدا لتركيز المجالس الجهوية ثم المجلس الوطني للجهات والأقاليم، ورصدت موزاييك انتظارات أهالي ولاية صفاقس من المجالس المحلية حيث اعتبر العديد منهم  أن ولاية صفاقس رغم مكانتها الاقتصادية لازالت تعاني من المشاريع المعطلة ومن اهتراء البنية التحتية وتردي الخدمات المسداة.

وتحدث أحمد التكتوك وهو أصيل منطقة الخشارمة من معتمدية الحنشة بصفاقس 1 عن معاناتهم من تردي البنية التحتية وكثرة الحفر بالطرقات ولفت إلى أهمية إحداث بئر لسقي أشجار الزياتين.

وطالب بإحداث مخفضات سرعة على مستوى الطريق الرابطة بين جبنيانة ودخان على مستوى قصاص بلتش باعتبار ان هذه الطريق تستعملها عديد الشاحنات الحفيفة التي تسير بسرعة كبيرة وتمثل خطرا على مستعملي الطريق والعابرين. كما طالب احمد التكتوك بايجاد آليات تكفل توفير الاعلاف لمربي الماشية واحداث مركز تجميع" سيلون " بالمنطقة. 

ومن ناحيته قال محمد حاج لطيف من منطقة اللطايفة بمعتمدية بئر علي بن خليفة بصفاقس 1 إن منطقتهم تعتبر من أكبر عمادات الولاية إلا أنها لا زالت تفتقد الى مركز بريد مما أرهق ابناءها في الحصول على الخدمات. كما طالب محمد حاج لطيف باحداث مدرسة اعدادية بالمنطقة.

أما الصادق جبير وهو من متساكني صفاقس المدينة بصفاقس 2 ، فقد تحدث عن معظلة الفضلات وغياب النظافة وانتشار الأوساخ والقمامة الى جانب التلوث الخانق وطالب بالتخطيط العمراني الجيد من اجل التقليل من الاكتظاظ المروري وتركيز شبكة نقل حضري عصري بصفاقس الى جانب التعهد بالبنية التحتية التي تشهد الترهل والتردي وانتشار الحفر بالطرقات مما تسبب في اضرار شديدة لعربات النقل مع تسجيل الكثير من الحوادث. 

ولاحظ علي عبد الصادق وهو من متساكني منطقة العوابد بمعتمدية صفاقس الجنوبية بصفاقس 2 أن منطقتهم تفتقر الى دور ونوادي الشباب والثقافة كما تفتقد الى منطقة خضراء ومنتزه حضري والى ملعب للاطفال وطالب بالعناية بالبنية التحتية وتعهد الطرقات والشبكات. 

فتحي بوجناح