languageFrançais

انتظارات المواطنين في نابل من الانتخابات المحلية

تتميز ولاية نابل بكونها ذات أقطاب متعددة الأبعاد، سياحيا وفلاحيا وصناعيا وتجاريا فضلا عن كونها شريان رئيسي في النقل بين مختلف ولايات الجمهورية لمكانها الجغرافي الرابط بين الشمال والجنوب.

إلا أن ولاية نابل تشكو عدة نقائص ينتظر مواطنوها عملا دؤوبا من المسؤولين لتحقيق نهضة اقتصادية وتنموية.

وقد أجمع كل من أميرة الجزيري (تاجرة من الحمامات)  وعبد القادر من منزل حر ونضال الزين (بحار من قليبية) وإقبال من قربة في حديثهم لموزاييك عن نقائص الجهة بالقول :" ننتظر تطوير برنامج شبكات التطهير الممتدة على طول الشريط الساحلي للوطن القبلي  الذي يعد متنفسا للمصطافين والصيادين والباحثين عن الرزق، على المنتخبين للمجالس المحلية تخليصنا من هذا التلوث ومن التعطيلات التي تحول دون تحقيق بيئة سليمة للمواطنين والتفكير في سلامة الأجيال المقبلة".

وأضافت الجزيري من مدينة الحمامات :" نرجو تحسين مقر السوق البلدي بالحمامات ومراقبة الانفلات الحاصل في الأسعار في مختلف نقاط البيع بمعتمدية الحمامات والعمل على تقنين النشاط الموازي لتحقيق نمو مستدام في الجهة".

ويرى المتحدثون ذاتهم في تصريحات متطابقة لموزاييك أن "ولاية نابل تفتقر لمشاريع ترفيهية عائلية، منتظرين العمل على إحداثها ".

كما اكد عدد من المستجوبين ضرورة تحسين شبكة النقل العمومي ومؤسسات الصحة العمومية وتطوير خدماتها. في حين يرى فتحي وهو فلاح بمعتمدية قربة أن مجمل انتظاراته تتمثل في حل إشكالية المياه في القطاع الفلاحي.

وتقول آيات بن عثمان أستاذة تعليم ثانوي من معتمدية بوعرقوب إن انتظاراتها من انتخابات المجالس المحلية تتلخص في " بناء مستشفى جهوي يضم مخبر تحاليل لأمراض مختلفة فضلا عن تحسين الطريق الرابطة بين بوعرقوب وعمادة المهاذبة وبعث قاعة رياضة مغطاة وتفعيل دور الشباب من مجرد مقرات الى أقطاب تنشيط وتدريب وترفيه".

أما عامر اسطمبولي ناشط في المجتمع المدني بمعتمدية نابل فقد قال :" آمل أن تمثل هذه الانتخابات فرصة لتحقيق تحسينات في تطوير البنية التحتية وتحسين جودة الخدمات العامة، بما في ذلك النقل العمومي وتعزيز الدعم للمشاريع الاقتصادية المحلية وريادة الأعمال، مع التأكيد على أهمية التواصل المستمر مع المواطنين لتحقيق تنمية مستدامة".

وينتظر كلا من محمد وعماد حرفيين في صناعة الفخار "دراسة جادة لواقع قطاع صناعة الفخار في نابل والعمل جديا على حل مشاكل الحرفيين من خلال تزويدهم بالغاز للأفران ودعمهم من أجل تطوير طرق التسويق  وإشعاع القطاع حتى لا يهجره المهنيون" وفق قولهما.

سهام عمار