languageFrançais

بوعسكر: 3 أنواع من القرعة للانتخابات المحلية.. هذه تفاصيلها

صادق مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات على جملة من القرارات الترتيبية ذات العلاقة بيوم الاقتراع والفرز لانتخابات المجالس المحلية، وهي القرار المتعلق بقرعة عضوية حاملي الاعاقة في المجالس المحلية وقرعة التناوب على عضوية المجالس الجهوية، وقرعة التناوب على رئاسة المجالس المحلية والمجالس الجهوية، وقرار تنقيح قرار الهيئة المتعلق بقواعد وإجراءات الاقتراع والفرز للأخذ بعين الاعتبار انتخابات المجالس المحلية، ويتعلّق القرار الثالث بتنقيح قواعد وإجراءات احتساب النتائج والإعلان عنها ليأخذ بالاعتبار الانتخابات المحلية فيما يتعلّق القرار الرابع بضبط شروط وإجراءات اعتماد ممثلي المترشحين للمحلية.

وأوضح بوعسكر في تصريح لموزاييك، أنّه ستكون ثمّة ثلاث أنواع للقرعة في الانتخابات المحلية يتعلق أوّلها بقرعة يوم 24 ديسمبر لاختيار حاملي الاعاقة في المجالس المحلية، وستتم في مراكز التجميع بكلّ الولايات، وثانيها قرعة اختيار ممثل المجلس المحلي  بالمجلس الجهوي وسيتم إعادتها كلّ ثلاثة أشهر بإشراف الهيئات الفرعية لهيئة الانتخابات، وتتعلق القرعة الثالثة بالتناوب على رئاسة المجالس المحلية والجهوية كل ثلاثة اشهر.

وبيّن بوعسكر أنّ مجالس الأقاليم والمجلس الوطني للجهات والأقاليم يخضعون فقط لمبدأ الانتخاب من قبل أعضاء المجالس الجهوية ومجالس الأقاليم.

وقال بوعسكر إنّ الهيئة سجّلت 820 ألف عملية تحيين للمقترعين إلى غاية أمس ومليونيْن و600 ألف تونسي قام بالتثبّت من مركز الاقتراع.

وأضاف أنّ مجلس الهيئة ارتأى إلغاء حصة التعبير المباشر في التلفزة الوطنية وتغييرها بتحوّل القناة إلى 279 معتمدية لتغطية الحملة الانتخابية، وذلك بسبب عدم قدرة الكثير من المترشحين للمحلية عن تجشم عناء التنقل إلى مقرّ التلفزة بالعاصمة.

وبيّن بوعسكر أنّ الهيئة لم تسجل إلى حدّ الآن تجاوزات خطيرة في الحملة الانتخابية للمحلية، مشيرا إلى أنّ الهيئة الآن في المرحلة الاخيرة من التدقيق في السجل الانتخابي والتسجيل الآلي لكلّ من بلغ سنّ الاقتراع والحذف الدوري للوفيات والمحكوم عليهم.

الحبيب وذان