languageFrançais

تقرير: تطور نسبة تصويت ذوي الإعاقة في الرئاسية رغم النقائص

نظمت صباح اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 المنظمة التونسية للدفاع عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة مؤتمرا صحفيا قدمت خلاله تقريرها حول رصد وملاحظة الانتخابات الرئاسية التي انتظمت الأحد 6 أكتوبر في تونس .

وحسب التقرير، فإن المنظمة تلقت ملاحظات على مركز النداء الخاص بها طيلة يوم الاقتراع وشملت 521 مركز تصويت .

ورصدت المنظمة وجود 45% من الأرصفة المحيطة بمراكز الاقتراع التي تمت ملاحظتها غير مهيأة خاصة لمستعملي الكراسي المتحركة وأن 73 % من المراكز منها لا توجد بها إشارات وتوجهات خاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة أمام المركز إضافة إلى وجود معيقات (أتربة - حفر - بقايا أشغال ) في 26 % من المراكز التي راقبتها المنظمة مع غياب مترجمي لغة الإشارة في أغلبها.

وأضاف تقرير المنظمة التونسية للدفاع عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة أن 15 % من مكاتب الاقتراع التي تمت الملاحظة فيها لا يوجد بها عون مكلف بالتوجيه والإرشاد و%22 منها تفتقر لحافظة براي الخاصة باقتراع المكفوفين .

واعتبرت المنظمة أن نسبة مشاركة الاشخاص ذوي الاعاقة هامة في الانتخابات الرئاسية، إذ بلغت 67% وهي ''نسبة جيدة مقارنة بالمحطات السابقة، رغم أنهم  لازالوا يواجهون عدة نقائص واشكاليات مثل أحقيتهم في الأولوية''، اذ تبين التقارير ان 30% من الناخبين ذوي الاعاقة لم يتم تمكينهم من حقهم في الأولوية عند عملية الاقتراع بالمراكز التي تمت الملاحظة فيها كما تعرض  16 شخصا من ذوي الإعاقة إلى التنمر والتمييز .