languageFrançais

بعثة الإتحاد الافريقي: مشاركة ضعيفة للشباب في الانتخابات التونسية

قال كومي سيلوم كلاسو، الوزير الأول الأسبق لجمهورية الطوغو ورئيس بعثة الاتحاد الإفريقي لملاحظة الانتخابات الرئاسية بتونس، إن الانتخابات الرئاسية جرت بصورة عادية وفي ظروف هادئة وفق قوله.

وفي المقابل، اعتبر رئيس وفد الاتحاد في تصريح لموزاييك خلال ندوة صحفية الثلاثاء 8 أكتوبر 2024، أن نسبة المشاركة في الانتخابات كانت ضعيفة خاصة أنها لم تتجاوز 28 بالمائة.

كما أشار إلى أن نسبة مشاركة شريحة الشباب في العملية الانتخابية كانت منخفضة وهو ما يجب تلافيه في المحطات القادمة في حين كانت نسبة مشاركة المرأة مرتفعة وهذا الأمر ايجابي وفق قوله. 

يذكر أنّ بعثة الاتّحاد الإفريقي اعتمدت على 40 مراقب من 21 بلد افريقي تم تقسيمهم إلى 17 مجموعة موزّعين على 15 ولاية في البلاد التونسية لمتابعة سير العملية الانتخابية والاقتراع وجمع وفرز أصوات الناخبين.

وبيّن رئيس البعثة أنّ الفرق الموزعة عاينت عمليات الاقتراع في 225 مكتب اقتراع 58٪ منها في مناطق حضرية و30٪ في مناطق ريفية، مؤكّدا على فتح وغلق مراكز ومكاتب الاقتراع في التوقيت المناسب مع توفر المعدات الانتخابية بكميات كافية واحترام الإجراءات الانتخابية من جميع الأطراف (ملاحظين وأعوان ورؤساء مكاتب وأمنيين).

وأفاد رئيس بعثة الاتحاد الإفريقي لملاحظة الانتخابات الرئاسية بتونس كومي سيلوم كلاسو أن ابرز التوصيات التي تقدمت بها البعثة، تتمثل في ضرورة ملائمة الاطار القانوني والمراسيم المتعلقة بالانتخابات مع الدستور وتنقيح القانون الانتخابي حتى يتلائم مع التزامات تونس الدولية.

ودعا الهيئة العليا المستقلة للانتخابات إلى تعزيز الثقافة الانتخابية لدى الشباب خصوصا لتحفيزهم على ممارسة حقهم الانتخابي وتعزيز تكوين أعوان الهيئة في التعامل مع الإجراءات الانتخابية.