languageFrançais

العبروقي: هيئة الانتخابات تملك كامل الصلاحيات في المجال الانتخابي

أكدت عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نجلاء العبروقي أنه تعذر على الهيئة تطبيق قرار الجلسة العامة للمحكمة الإدارية لاستحالة التنفيذ وعدم الحسم في شرط التمتع بالحقوق المدنية والسياسية ووجوب الإدلاء بالبطاقة عدد 3 مشيرة إلى أن الجلسة العامة للمحكمة الادارية فوتت على نفسها فرصة تاريخية للبت في مسألة هذا الشرط واعتماد البطاقة عدد 3.

وقالت إنه كان من المفروض أن تبت في هذه المسألة بما تملكه من سلطة تحقيق واسعة وسلطة نفاذ إلى المعلومة أو تدخل أطرافا أخرى في هذه المسألة على غرار وزارتي الداخلية والعدل.

وأضافت أن المحكمة لم ترتب الآثار القانونية ولم تقض بإدراج المترشحين أو ترسيمهم أوترتيبهم في القائمات.

واعتبرت أن منطوق الحكم لم يكن كامل الحيثيات ولم يتضمن منطوق الحكم آلية التنفيذ على المسودة مشددة على أن الكلمة الأخيرة تكون للهيئة العليا المستقلة للانتخابات بصفتها الضامن لنزاهة الانتخابات وتملك كامل الصلاحيات في المجال الانتخابي.

ويذكر ان القائمة النهائية للمترشحين للانتخابات الرئاسية 2024 صدرت في العدد الاخير من الرائد الرسمي للجمهورية التونسية (عدد107) الصادر اليوم الثلاثاء .

وتضمنت قائمة المترشحين المقبولين نهائيا للانتخابات الرئاسية التي ستجري يوم 6 اكتوبر 2024 كل من العياشي بن عبد الحميد زمال و زهيربن محمد الصالح المغزاوي وقيس بن المنصف سعّيد .

وجاء نشر هذه القائمة ،وفق الهيئة العليا المستقلة للانتخابات استنادا الى الفصل 48 من القانون الاساسي عدد16 لسنة 2014 المؤرخ في 16 ماي 2014 والمتعلق بالانتخابات و الاستفتاء كما تم اتمامه وتنقيحه لاحقا.

(وات)