languageFrançais

بوعسكر: الرقابة القانونية على المترشحين تكون بعد منحهم صفة المترشّح

أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر على هامش زيارة أداها صباح اليوم إلى خلية الاعتماد الخاصة بالانتخابات أن تقديم الترشحات للانتخابات الرئاسية 2024 تنطلق يوم الاثنين 29 جويلية 2024 إلى غاية الثلاثاء 6 أوت 2024 وذلك من الثامنة صباحا إلى السادسة مساء دون انقطاع.

كما ستعقد الهيئة في الخصوص ندوة صحفية لاطلاع الرأي العام على سيرورة هذه العملية.

ودعا بوعسكر في تصريح لموزاييك، المترشحين إلى تحضير ملفاتهم كاملة لتفادي مسألة التدارك وإضافة الأوراق التي يمكن أن تتجاوز الاجال القانونية مبينا أن الهيئة ستمكنهم من وصل في الغرض يحتوي على الوثائق التي تم تقديمها والوثائق المنقوصة.

كما أكد على ضرورة أن يحتوي ملف الترشح على الوثائق الإدارية اللازمة على غرار مضمون الولادة وشهادة الجنسية وبطاقة السوابق العدلية عدد 3، مشددا على وجوب الاستظهار بوصل تأمين الضمان المالي الذي يبلغ قدره 10 ألاف دينار لفائدة الخزينة العامة والذي يعتبر برهانا على مدى جدية المترشح، وفق تعبيره.


وقال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر إن ما يتم تقديمه اليوم على الساحة السياسية في علاقة بالانتخابات هي مشاريع مترشحين على اعتبار أن صفة المترشح التي تخول للهيئة الانطلاق في عملية الرقابة لا تكون إلا بعد تاريخ 11 أوت 2024 عند الإعلان رسميا غن قائمة المترشحين المقبولين أوليا.

وأضاف أن عمل الهيئة حاليا يتمثل في مراقبة الإشهار السياسي وعملية بث ونشر نتائج سبر الآراء فيما تنطلق الرقابة القانونية على المترشحين بعد اكتسابهم هذه الصفة في حين تتعامل الهيئة حاليا مع الأسماء المتداولة على أنها مجرد نوايا تصويت يمكن أن تصل إلى إيداع ملفاتها وقبولها ويمكن ألا تصل إلى ذلك.

بشرى السلامي