languageFrançais

لقاء مرتقب في الدوحة لبحث الهدنة في غزة

أعلن مكتب رئيس وزراء الكيان الصهيوني بينيامين نتنياهو اليوم الخميس 24 أكتوبر 2024 أن رئيس الموساد سيلتقي هذا الأسبوع رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ورئيس الوزراء القطري في الدوحة.

وأوضح المكتب أن رئيس الموساد ديفيد برنيع سيتوجه يوم الأحد، إلى العاصمة القطرية بهدف محاولة استئناف محادثات إطلاق سراح المحتجزين لدى الفصائل الفلسطينية في غزة وبحث الهدنة في القطاع.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الخميس، إن المفاوضين سيجتمعون "في الأيام المقبلة" لبحث التوصل إلى هدنة في قطاع غزة، مجددا دعوة الكيان الصهيوني وحركة حماس للتوصل إلى اتفاق.

وقال بلينكن للصحفيين بعد محادثات في قطر "تحدثنا عن خيارات للاستفادة من هذه اللحظة والخطوات التالية لدفع العملية إلى الأمام، وأتوقع أن يجتمع مفاوضونا في الأيام المقبلة".

وتأتي زيارة بلينكن في إطار جولة إقليمية بدأها يوم الثلاثاء، في الاراضي المحتلّة حيث التقى مسؤولين أبرزهم نتنياهو قبل أن يتوجه الأربعاء إلى الرياض ثم العاصمة القطرية للحصول على تقييم لموقف حماس من الهدنة.

لكن مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية في الخامس من نوفمبر، وجد الرئيس الأمريكي جو بايدن نافذة جديدة لإمكانية إبرام اتفاق هدنة بعد ان  اغتالت إسرائيل رئيس المكتب السياسي لحماس يحيى السنوار في غزة.

وقال بلينكن إن الولايات المتحدة منفتحة على "خيارات مختلفة" لإنهاء الحرب في غزة.

 

*سكاي نيوز