languageFrançais

'ميلتون'.. إعصار من الفئة الخامسة يُهدّد بتدمير فلوريدا

تحدّث الباحث في المخاطر الطبيعيّة عامر بحبة، في مداخلة هاتفيّة خلال برنامج "صباح النّاس"، الأربعاء 9 أكتوبر 2024، عن إعصار "ميلتون" الذي يقترب من سواحل فلوريدا الأمريكية وسط تحذيرات من دمار كارثي، ومن المتوقّع أن يتسبّب في أضرار جسيمة عند وصوله اليابسة، خاصّة في منطقة تامبا التي تضم أكثر من 3 ملايين نسمة.

وأوضح عامر بحبة أنّ سرعة الرياح، حاليا، تصل إلى 257 كلم/س، ومن المتوقّع أن تبلغ خلال الساعات القليلة القادمة 300 كلم/س في خليج المكسيك قبل وصوله إلى اليابسة. 

وتُصاحب هذه الظاهرة وفق عامر بحبة، أمطار غزيرة جدّا، تتراوح بين 200 و300 مم خلال يوم واحد، كما تكون الأمواج عاليّة، حيث وصلت حاليا إلى 9 أمتار وسط خليج المكسيك، و15 مترا محليا.

* مداخلة الباحث في المخاطر الطبيعيّة عامر بحبة

ومن المتوقّع أن يصل الإعصار من الفئة الخامسة، وهي الأعلى على مقياس شدّة الأعاصير، إلى اليابسة، في وقت متأخّر اليوم الأربعاء أو في وقت مبكر غدًا الخميس، مما يهدّد جزءًا من الساحل الغربي المكتظ بالسكان في فلوريدا والذي لا يزال يعاني من آثار الإعصار هيلين المدمر الذي ضرب المنطقة قبل أقل من أسبوعين.

وأشار عامر بحبة، في مداخلته الهاتفيّة، إلى أنّ يوم الخميس 10 أكتوبر سيكون صعبا على ولاية فلوريدا، خاصّة مدينة تامبا وخليجها الذي يضم 4 ملايين ساكن.

ويعيش أكثر من ثلاثة ملايين شخص في منطقة خليج تامبا مترامية الأطراف.

وقال المركز الوطني الأميركي للأعاصير، إنّ السرعة القصوى للرياح المصاحبة للإعصار ميلتون تبلغ 270 كيلومترًا في الساعة. وهو إعصار من الفئة الخامسة، وهي الأعلى على مقياس شدّة الأعاصير.

كما تمّ نشر خمسة آلاف من أفراد الحرس الوطني مع وجود ثلاثة آلاف آخرين على أهبة الاستعداد للتعامل مع عواقب العاصفة، بحسب حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس. 

نداء عاجل من بايدن..

وأمام اشتداد قوة الإعصار أصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن، نداء عاجلا بالإخلاء للسكان القاطنين على المسار المحتمل للإعصار المتوقع أن يضرب ولاية فلوريدا.

واعتبر بايدن أنّ إعصار ميلتون قد يكون أسوأ إعصار خلال القرن الأخير يضرب فلوريدا.

وأشار إلى أنّ ميلتون الذي يتجه نحو ساحل فلوريدا بسرعة رياح شديدة يعد إعصارا ضخما، داعيا الجميع "لإخلاء المناطق السكنية في أسرع وقت ممكن".

وفي وقت سابق اليوم، أعلن بايدن تأجيل زيارته المخطّطة إلى ألمانيا وأنغولا، لمتابعة التطورات المتعلقة بإعصار ميلتون الذي يزحف نحو فلوريدا.

وبدأ مسؤولو ولاية فلوريدا في إصدار أوامر إخلاء متتالية لتقليل الخسائر المحتملة في الأرواح والممتلكات إلى الحدّ الأدنى، بعد أن ارتفع خطر إعصار ميلتون الذي يقترب من البر الرئيسي إلى الفئة الخامسة.

ومن المتوقّع أن يرتفع مستوى الأمواج بين 2.4 و3.7 أمتار، مما يزيد احتمالية حدوث فيضانات ضخمة.

* طرقات مزدحمة بسبب عمليات الإخلاء من مناطق مسار الإعصار 

تغيّرات المناخ

ويقول العلماء إن تغير المناخ يجعل تكثيف وتيرة العواصف سريعا أكثر احتمالا ويزيد من خطر حدوث أعاصير أكثر قوة بسبب ارتفاع درجة حرارة مياه البحار والمحيطات.

وظلت درجات الحرارة في شمال المحيط الأطلسي تتقلب بشكل مستمر لأكثر من عام عند مستويات حرارة قياسية، أعلى بكثير من السجلات التاريخية، وفقا للبيانات العامة الصادرة عن المرصد الأميركي لأحوال الطقس.

وحذر المرصد في نهاية ماي من أن موسم الأعاصير الذي يمتد من بداية يونيو إلى نهاية نوفمبر، سيكون هذه السنة استثنائيا في المنطقة.

ولا يزال جنوب شرق الولايات المتحدة يتعافى من الإعصار هيلين المدمر الذي تسبب بفيضانات وأضرار جسيمة في 6 ولايات، وأدى إلى وفاة 234 شخصا على الأقل. كما لا تزال خدمات الطوارئ تعمل على مساعدة العديد من الضحايا.

* رائد فضاء من وكالة "ناسا" ينشر مقطع فيديو يوثق فيه إعصار "ميلتون"