languageFrançais

منصة ''إكس'' محظورة في فنزويلا لـ10 أيام

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، أمس الخميس، توقيع قرار يحظر الوصول إلى منصة إكس للتواصل الاجتماعي في البلاد لمدة عشرة أيام.

ويشن مادورو هجمات متكررة على إيلون ماسك مالك ''إكس''، منذ الانتخابات الرئاسية التي جرت في البلاد في 28 جويلية.

وأعلن مادورو ولجنة الانتخابات فوزه بولاية ثالثة، إلا أن المعارضة تقول إن مرشحها هو الذي فاز وتقول إن لديها إحصاءات للأصوات تثبت ذلك.

وفي الأيام التي أعقبت الانتخابات، شارك فنزويليون في احتجاجات في داخل البلاد وخارجها مطالبين مادورو بالاستقالة والإقرار بفوز مرشح المعارضة إدموندو جونثاليث.

 وكان يتم الترويج للاحتجاجات على نطاق واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وطالب مادورو في وقت سابق من هذا الأسبوع أنصاره بالتوقف عن استخدام تطبيق المراسلة ''واتساب'' والاتجاه إلى ''تليغرام'' أو ''وي تشات''، وقال إنه يجري استغلال التطبيق لتهديد عائلات قوات الجيش والشرطة.

وفي سياق متّصل شدّدت البرازيل وكولومبيا والمكسيك، اليوم الجمعة، على ضرورة أن تُعلن كراكاس بيانات نتائج الانتخابات الرئاسيّة بعد إعادة انتخاب الرئيس نيكولاس مادورو، في حين حذّرت واشنطن من أيّ محاولة لاعتقال قادة المعارضة.

وجاء في بيان مشترك أنّ الدول الثلاث التي يقودها رؤساء يساريّون على غرار مادورو ''تنطلق من مبدأ أنّ المجلس الوطني للانتخابات هو الهيئة المُخوّلة قانونا الكشف عن نتائج الاقتراع بطريقة شفّافة''. وذكرت البلدان الثلاثة أنّها أحيطت علما بالإجراء الذي بوشِر في المحكمة العليا التي لجأ إليها مادورو من أجل ''المصادقة'' على فوزه، لكنّها شدّدت على أنّه ''يُستحسَن السماح بالتحقّق من نتائج (الانتخابات) بشكل مُحايد، مع احترام المبدأ الأساسي للسيادة الشعبيّة''.