languageFrançais

اتفاق الهدنة في غزة: ردود الأفعال الدوليّة

أعلنت قطر اليوم الأربعاء 22 نوفمبر 2023، نجاح جهود الوساطة المشتركة مع مصر والولايات المتحدة بين الكيان المحتلّ وحركة حماس، والتي أسفرت عن التوصل إلى اتفاق سيتم الإعلان عن توقيت بدئه خلال 24 ساعة.

وقد رحّبت عديد الدول بهذا الإتفاق الذي يشمل تبادل 50 من الأسرى من النساء المدنيات والأطفال في قطاع غزة في المرحلة الأولى، مقابل إطلاق سراح عدد من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية، على أن يتم زيادة أعداد المفرج عنهم في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق.

بريطانيا: يجب الإلتزام بتحقيق الهدنة

 رحب ديفيد كاميرون وزير الخارجية البريطاني بالاتفاق الذي تم التوصل له بين دولة الإحتلال وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) اليوم الأربعاء 22 نوفمبر 2023 لوقف إطلاق النار أربعة أيام، واصفا إياه بأنه خطوة هامة.

وحث الوزير الطرفين على الالتزام بتحقيق الاتفاق بالكامل.

وقال كاميرون "هذا الاتفاق خطوة هامة نحو طمأنة عائلات الرهائن ومعالجة الأزمة الإنسانية في غزة.. أحث جميع الأطراف على ضمان تحقيق الاتفاق بالكامل".

الصين تأمل أن تساعد الهدنة في تخفيف الأزمة


قالت وزارة الخارجية الصينية إنها ترحب بالهدنة المؤقتة في غزة وتأمل أن تساعد في تخفيف الأزمة الإنسانية.

واعتبرت أنه "لن يكون هناك سلام دائم في الشرق الأوسط بدون حل عادل للقضية الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين".

الاتحاد الأوروبي: يجب الاستفادة من الهدنة لإدخال المساعدات الإنسانية


رحبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين باتفاق الهدنة الإنسانية في غزة والافراج عن رهائن لدى حماس، داعية إلى الاستفادة من هذا التوقف" لتكثيف المساعدة الإنسانية.

وقالت "أنا ممتنة جدا لكل الذين عملوا دونما هوادة عبر السبل الدبلوماسية في الأسابيع الأخيرة.. ستبذل المفوضية كل ما في وسعها للاستفادة من هذه الهدنة لتكثيف المساعدة الإنسانية في غزة.

وأضافت " نريد تكثيف إرسال المساعدات إلى غزة بأسرع وقت ممكن".

واشنطن تدعو إلى إطلاق سراح الرهائن الامريكيين

رحَّب الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم باتفاق الهدنة الذي أعلنت عنه قطر بين حركة المقاومة حماس والاحتلال الإسرائيلي.

وقال بايدن في بيان "الاتفاق يجب أن يشمل إعادة المزيد من الرهائن الأمريكيين إلى الوطن، ولن أتوقف حتى يتم إطلاق سراحهم جميعاً".

روسيا ترحّب بالهدنة

أكّدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن موسكو ترحب باتفاق الهدنة الإنسانية بين قوات الاحتلال الإسرائيلي وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

وقالت إن بلادها شدّدت منذ بداية التصعيد في النزاع على ضرورة الهدنة ووقف إطلاق النار.


الأردن يأمل أن تكون هدنة غزة خطوة نحو إنهاء الحرب

عبر الأردن عن أمله في أن تكون الهدنة الإنسانية في غزة خطوة نحو إنهاء الحرب ووقف استهداف الفلسطينيين وتهجيرهم قسريا.

وقالت وزارة الخارجية في بيان نشرته وسائل إعلام رسمية إنها تأمل في أن يسهم الاتفاق "في تأمين وصول المساعدات الإنسانية الكافية لمناطق القطاع كافة، وبما يلبي جميع الاحتياجات وبما يحقق الاستقرار ويضمن بقاء أهالي غزة في أماكن سكنهم". ‏ 

مصر تعلن مواصلة الجهود لتحقيق العدالة

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ترحيبه بنجاح الوساطة القطرية المصرية الأمريكية في الوصول إلى اتفاق على تنفيذ هدنة إنسانية بغزة، مشددا على استمرار جهود بلاده للوصول إلى حلول نهائية تحقق العدالة وتضمن حقوق المواطنين الفلسطينيين المشروعة على حدّ قوله.

*وكالات