languageFrançais

مهرجان الريحان بعين دراهم: موسيقى وعروض متنوعة رغم الصعوبات المالية

أعلنت هيئة مهرجان الريحان بعين دراهم اليوم الأربعاء 24 جويلية 2024 عن برنامج دورتها 33، مسجلة تعرضها لصعوبات مادية ولوجيستية مما أثّر على اختيار العروض، وفق ما نقله مراسل موزاييك بالجهة عبد الكريم السلطاني.

كما تحدثت الهيئة عن غياب فضاء يحتضن الدورة، مما دفعها إلى اعتماد ساحة المدرسة الابتدائية شارع بورقيبة بمدينة عين دراهم .

وتضمن برنامج الدورة 33 من المهرجان الذي سينطلق من 27 جويلية إلى غاية 11 أوت 2024 حسب مديرة المهرجان هنية العشي تنوعا مس جميع الأذواق والشرائح العمرية وجمع بين الفني الطربي والراب و الشعبي والمسرح والسينما وعروض تنشيطية للأطفال.

ويكون الافتتاح مساء يوم 27 جويلية بعرض تنشيطي لفرقة لارتيستو تجوب شوارع المدينة إعلانا عن انطلاق المهرجان ويؤثث سهرة الافتتاح الفنان عبد الرحمان الشيخاوي بعرض فني من التراث. أما سهرة يوم  28 جويلية فتخصص للمسرح من خلال عرض مسرحية فرنانة جدي لمركز الأعمال الدرامية والركحية بجندوبة.

وسيشهد كامل يوم 29 جويلية، فن الجداريات على فضاءات مدرستي شارع بورقيبة وساحة المعتمدية حول نبتة الريحان وفي السهرة عرض شريط " مملكة النمل " للمخرج الراحل شوقي الماجري .

أما سهرة 31 جويلية فتخصص لسهرة فنية لاوركسترا خمير للمايسترو قيس المشرقي وكذلك عرض وائل شو .

يوم غرة أوت وحسب مديرة المهرجان سيحتضن فضاء دار الثقافة ابو القاسم الشابي بعين دراهم مائدة مستديرة حول تثمين النباتات الغابية الريحان أنموذجا مع عرض لوحات شعرية لنور الدين عبيدي و الصادق هلالي في حين تخصص السهرة للفرقة الجهوية للفنون الشعبية بجندوبة .

أما سهرة 2 أوت فتخصص لمسرحية "الرسالة السحرية " للممثلة القديرة فاتحة المهدوي في حين سيكون الشاب محمد هيكل الذويري ضيفا في سهرة 03 أوت من خلال عرض راب BIG GI.

وينزل البالي الصربي ضيفا على مدينة عين دراهم في سهرة 11 أوت ومسك الختام يكون يوم 12 أوت من خلال أمسية شعرية مع شعراء و شاعرات عين دراهم هدية لكل امرأة و لنساء غزة و فلسطين .

عبد الكريم السلطاني