languageFrançais

TIF: سعيد للقاء الجمهور التونسي وأتمنى التعاون مع بلطي وALA


احتضن مهرجان دقة الدولي في دورته الثامنة والأربعين أمس الثلاثاء 9 جويلية 2024 حفل فنان الراب الجزائري توفيق بوهراوة الملقب ب TIF. 

وغصت مدارج المسرح الأثري بدقة، بمحبي الفنان الجزائري الذين توافدوا بأعداد كبيرة لحضور حفله الأول في تونس. 

وقدم الفنان الجزائري 'TIF' باقة من أشهر أغانيه وسط تفاعل كبير من الجمهور. ومنها 'عينيا' و 'Mathusalem' و '38' و 'Shadow Boxing' و 'Amnesia' و 'Hinata' و 'No Party' و 'Demain C'est B3id'. 

وفي تصريحه لموزاييك، عبّر توفيق 'TIF' عن سعادته للقاء الجمهور التونسي الذي توافد إلى دقة 'بأعداد غفيرة'. مضيفا أنه تفاجئ 'بترديد الحاضرين لكلمات أغانيه عن ظهر قلب رغم تعوده على النجاح' على حد تعبيره.

ولم يخف 'TIF' سعادته لوجود والدته بين الحاضرين، لافتا إلى أنها 'المرة الأولى التي تشاهده فيها والدته على المسرح' وفق تصريحه لموازييك.

كما كشف الفنان الجزائري عن متابعته للفن التونسي وخاصة فناني الراب على غرار ALA و بلطي و كافون وكازو وغالي العمدوني. 

وفي إجابته عن سؤال موازييك إن كان سيجمعه عمل بفنان تونسي في المستقبل، قال توفيق: " أحب بلطي كثيرا وهو نجم كبير وصديق، وأعتبر ALA الأقرب إلى جيلي وأتطلع للتعاون معه في عمل موسيقي يوما ما'

'وهران وهران رحتي خسارة.. هجروا منك ناس شطارة.. قعدوا في الغربة حيارى.. والغربة صعيبة وغدارة' كان هذا المقطع الذي اختار الفنان الجزائري 'TIF' ارتجاله لتحية الجالية الجزائرية التي حرصت على حضور الحفل. 

و أكد توفيق بوهراوة 'TIF' في حوار خص به موازييك، أن 'الغربة لا شك أنها صعيبة وغدارة كما تقول كلمات الأغنية الشهيرة، نظرا للإقامة بعيدا عن العائلة' ولكن الغربة كذلك 'فرصة من الواجب استغلالها بتحويل الصعوبات إلى قوة تدفعه إلى تقديم المزيد من المشاريع' وفق تعبيره. 

واختتم الفنان الجزائري توفيق 'TIF' الحفل بأغنية 'Nothing Personal' التي أطلقها إبان طوفان الأقصى ، ليعلن منها خلالها عن تضامنه ودعمه اللامشروط للشعب الفلسطيني واستنكاره للعدوان الصهيوني على غزة.

وحرص رفقة الفريق المصاحب له، على حمل الأعلام الفلسطينية واشعال الشماريخ على المسرح أثناء تأدية أغنية 'Nothing Personal'. 

ونفى 'TIF' لموزاييك تعرضه لأي مضايقات بسبب دعمه للقضية الفلسطينية، خاصة بعد أن نجح في جمع 180 ألف يورو لفائدة الشعب الفلسطينية في حفل خيري جمعه بكل من Soolking و PLK في باريس.  

وقال "لم أفقد أي عقد على غرار زملائي المقيمين في دول أجنبية، فأنا الحمد لله فنان مستقل وأمتلك شركة الإنتاج الخاصة بي 'Houma Sweet Houma'، مؤكدا أن 'الشعوب الأوروبية وخاصة الفرنسية متضامنة مع القضية الفلسطينية على عكس ما تحاول وسائل الإعلام الأجنبية الترويج له' .

وبخصوص جولته الأوروبية المقبلة ونفاذ تذاكر حفلاته في مسرح الأولمبيا قبل 6 أشهر من الموعد يومي 26 و 27 سبتمبر المقبلين، أفاد توفيق 'TIF' لموزاييك أن 'الصعود على مسرح الأولمبيا حلم راوده منذ الطفولة وقبل أن يهاجر إلى فرنسا ولكنه أصبح عاديا الآن'

وفي الختام، أشاد 'TIF' بحفاوة الاستقبال الذي لقيه من قبل منظمي مهرجان دقة الدولي وحرص على شكر الحاضرين الذين كانوا في الموعد ، مؤكدا رغبته في لقاء الجمهور التونسي مرة أخرى.


 

*حبيبة العبيدي