languageFrançais

المغرب تمنع عرض لوحة تجسّد كتاب ''الروض العاطر في نزهة الخاطر''

منعت وزارة الثقافة المغربية عرض لوحة تحمل عنوان "كاماسوترا" للفنانة التشكيلية المغربية خديجة طنانة، بعدما تم عرضها خلال افتتاح معرض فني في فضاء متحف الفن المعاصر بمدينة تطوان شمال المغرب.

وقالت خديجة طنانة على حسابها الشخصي على الفيسبوك ليلة الخميس الجمعة 2 آذار مارس 2018 إنه "تم منع عملي الفني من طرف وزارة الثقافة، وأتأسف لأصدقائي في مدينة تطوان لكونهم لن يستطيعوا رؤية هذا العمل". وبحسب أصدقاء الفنانة المغربية، لم يتم تقديم أي تبرير لإزالة اللوحة من مكانها، حيث رفض المسؤولون شرح الأسباب، مما دفع الفنانة إلى الاحتجاج داخل المعرض بوضع شريط أصفر لاصق على فمها ويديها في إشارة إلى التضييق على حرية التعبير الفني. وعلقت على الحائط، حيث كانت اللوحة معروضة، ورقة كتب عليها "كاماسوترا ممنوعة من العرض".

ويجسد العمل الفني الممنوع حسبما نشر أصدقاء الفنانة، محتويات كتاب "الروض العاطر في نزهة الخاطر" لصاحبه التونسي عمر بن محمد النفزاوي، حيث قامت خديجة طنانة بتجسيد أوضاع جنسية تحدث عنها النفزاوي في صدر الحضارة الإسلامية، على أوراق اتخذت شكل "الخميسة" المغربية (اليد).

وكتاب "الروض العاطر في نزهة الخاطر"، كتاب تعليمي جنسي ألفه النفزاوي في القرن الخامس عشر ميلادي بناء على طلب من السلطان عبد العزيز الحفصي سلطان تونس، وذلك لإثراء الكتاب الصغير "تنوير الوقاع في أسرار الجماع" للمؤلف ذاته.

 

(مونتيكارلو)