languageFrançais

دعما للتصدير بالجهات: سلسلة من اللقاءات تجمع رؤساء مؤسسات بمسدي خدمات

انطلق مركز النهوض بالصادرات في سلسلة  "صباحيّات التصدير الجهوية"  وفق رزنامة أولها كانت بولاية القيروان يوم 27 سبتمبر 2024  لتشمل إقليم والمهدية وسوسة والمنستير والقصرين وسليانة والتي سجلت حضور 200 مشارك أي نحو 130 صاحب مؤسسة اقتصادية.

وقالت المسؤولة بالإدارة المركزية للتنشيط بمركز النهوض بالصادرات نجوى الريفي لموزاييك  الأربعاء 2 اكتوبر 2024 ان الهدف من هذه الصباحيات الجهوية  هي القرب أكثر من المؤسسات المصدرة ومزيد الانفتاح على الجهاز التصديري بالجهات وتعريفهم بمؤسسات الترويج.

إمضاء اتفاقية إطار مع غرفة مستشاري التصدير

وأضافت نجوى الريفي أن المواعيد القادمة ستكون يوم 25 أكتوبر بالإقليم الرابع بصفاقس الذي يضم  قفصة توزر وسيدي بوزيد وصفاقس ويوم 29 نوفمبر بباجة في الإقليم الذي يضم  بنزرت وجندوبة والكاف وباجة والاختتام يوم 27 ديسمبر ر2024 بجرجيس في الإقليم الذي يضم تطاوين و قابس  وقبلي مدنين .

وبينت ان "صباحيّات التصدير الجهوية" هي لقاءات إعلامية خصصت للتعريف بخارطة وقدرات الجهات التصديرية والتعريف أكثر بالهياكل والاتفاقيات التجارية التي أمضتها تونس لإطلاع المؤسسات المصدرة على المميزات التفاضلية وتحفيزات التصدير التي يمكن استغلالها للولوج لعدة  أسواق خارجية مع التعريف بأليات  مركز النهوض بالصادرات والبرامج القادمة ورزنامة التظاهرات لسنة 2025 .

وأبرزت أن هذه اللقاءات هي فرصة أيضا للقاء المباشر بين  الفاعلين الاقتصاديين وممثلي  المجلس البنكي والمالي والإطلاع على آليات التمويل  إلى جانب فتح المجال لممثلي الشركة التونسية لتأمين التجارة التونسية لتوضيح  بعض المخاطر وآليات تجاوزها إلى جانب حضور ممثلي الديوانة للتعريف بالمتعامل الاقتصادي المعتمد والخدمات الديوانية عن بعد الموجهة للفاعلين الاقتصاديين إلى جانب خدمات الغرفة الوطنية لمستشاري التصدير .

وأوضحت أن الهدف هو اكتساب القدرة على الانتفاع بالآليات والامتيازات الدولية والتسهيلات التي تقدمها فروع مركز النهوض بالصادرات في الخارج عبر التعاون مع الغرف الاقتصادية مشيرة إلى ان اللقاءات القادمة ستكون بحضور ممثلين  عن البنك المركزي لطرح التساؤلات والإشكالات وتلقي الإجابة المباشرة عليها.

وأبرزت أنه على هامش اللقاء الجهوي الأول لصباحيات التصدير الجهوية بالقيروان تم إمضاء اتفاقية إطار مع غرفة مستشاري التصدير في إطار انفتاح المركز على الشراكة مع المتدخلين في سلسلة التصدير ومساعدة المؤسسات التونسية في اكتساح الأسواق الخارجية وحسن تموقع المنتوج التونسي في الأسواق العالمية مشيرة إلى ان  المركز سينهي لقاءاته باستمارة لتقييم هذه الصباحيات  الجهوية ومقترحات المشاركين  لمزيد تقريب وتقديم الخدمات الناجعة لفائدتهم بهدف واحد هو تطوير القدرة التنافسية لأصحاب المؤسسات الاقتصادية وخاصة منها المصدرة .

هناء السلطاني