languageFrançais

استثمارات التونسيين بالخارج تظل ضعيفة ولم تتعدى 1504 مشروعا خلال 2022

أبرز المدير العام لديوان التونسيين بالخارج منير الخربي في تصريح لموزاييك الخميس 21 ديسمبر 2023 أن نسبة استثمارات التونسيين بالخارج ومساهمتها  في التنمية تظل ضعيفة مقارنة بنسبة التحويلات المالية الموجهة لعائلاتهم للاستهلاك.

استثمار التونسيين بالخارج ضعيف مقارنة بتحويلاتهم الموجهة للاستهلاك

وأوضح أن عدد استثمارات التونسيين الخارج خلال سنة  2022 قدرت ب 1504 مشروعا باعتمادات جملية بلغت 133 مليون دينار  مشيرا إلى أن عدد التونسيين بالخارج يقدر ب 1833 مليون تونسي بالخارج ولديها رؤية في السياسة الاجتماعية والاقتصادية في تونس.

وشدد على أن تنظيم لقاء اليوم حول الاستثمار للتونسيين بالخارج الطرح المؤسساتي مع عدة هياكل  متداخلة في الاستثمار في تونس منها   وكالات النهوض بالاستثمارات الفلاحية والنهوض بالصناعة والتجديد وممثلي البنك المركزي يدعم عدة مجهودات لرفع المعيقات والقرب من التونسيين بالخارج من خلال عدة  ندوات جهوية مباشرة معهم انتظمت بشهري أوت وجويلية الماضيين لاستكشاف الإشكاليات  التي تعيق تنفيذهم المشاريع .

وبحسب آخر مسح وطني للهجرة الدولية لسنة 2021 فان المهاجرين يستثمرون في قطاعات نمطية لا تتطلب تكنولوجيات عالية أو معرفة علمية  في معظم الأحيان موزعين على أكثر من قطاع منها خاصة البناء بنسبة 44.6 بالمائة و العقارات ب29.8 بالمائة  والقطاع الفلاحي بنسبة 14.8 بالمائة  وفي قطاع التجارة ب 6.7 بالمائة.

هناء السلطاني