languageFrançais

ارتفاع نسبة تصاريح نوايا الاستثمار بـ7%

قال المدير العام لوكالة النهوض بالصناعة والتجديد عمر بوزوادة إن الوكالة سجلت ارتفاعا في نسبة تصاريح النوايا بالاستثمارات بـ 7%، في العشرة أشهر الأولى لسنة 2023، رغم الصعوبات على المالية العمومية، وفق تصريحه لموزاييك، اليوم الثلاثاء 5 ديسمبر 2023، لافتا إلى أن هذه التصاريح شملت آلاف المشاريع، وفق تقديره.

وارتفعت تصريحات نوايا الاستثمار من 1796.2 مليون دينار في العشرة أشهر الأولى لسنة 2022 إلى 1924.4 مليون دينار في الفترة نفسها، الخاصة بسنة 2023.

وأوضح المدير العام لوكالة النهوض بالصناعة والتجديد، على هامش ندوة انتظمت في ولاية القصرين حول "آلية التمويل التشاركي ودور هياكل المساندة في دفع الاستثمار"، إلى وجود  30 تصريحا لنية "مشروع جِدّي"، لباعثين، في ولاية  القصرين، في العشرة أشهر الأولى لسنة 2023.

من جهة أخرى، أشار بوزوادة إلى أهمية الطاقات المتوفرة وفرص الاستثمار في ولاية القصرين، في مختلف المجالات، خصوصا في قطاعيْ الفلاحة والسياحة، لافتا إلى أن الندوة المنتظمة، اليوم، بالقصرين، كان الهدف منها تقديم آلية "مشروع التمويل التشاركي" الذي عملت عليه وكالة النهوض بالصناعة والتجديد، والمتمثل في "رصد تمويلات للمشاريع عبر منصات إلكترونية، تربط بين الممول وباعث المشروع، بتطبيقة مراقبة من هياكل الرقابة".

كما شدد على أهمية "صناعة المشاريع"،  عبر ترسيخ ثقافة المبادرة لدى الناشئة من أجل دعم الاستثمار والقضاء على البطالة، لافتا إلى تجارب "محاضن المؤسسات" التي بعثتها الوكالة، والتي بلغ عددها ال28 في كل ولايات تونس، ودورها في احتضان الطلبة وأصحاب مشاريع.

بدوره، شدد والي القصرين رضا الركباوي، في تصريحه لموزايك، على أهمية آليات التمويل التشاركي في دعم الشبان لبعث مشاريعهم، مشيرا إلى أن تنظيم اليوم التحسيسي في القصرين، يأتي في إطار  السعي للتعريف بهذه الآليات، لدفع الاستثمار في الجهة.

من جانبها، أوضحت نورة دبياوي طرابلسي، الممثلة عن مؤسسة تونس للأقطاب التكنولوجية الذكية "أهمية التمويل التشاركي الذي يمثل نوعا من أنواع التضامن والتشارك لدفع عجلة الاستثمار في الجهة، ورفع الطاقة التشغيلية وتطوير الخدمات ودعم الكفاءات"، حسب تصريحها لموزاييك.