languageFrançais

INVEST MED .. مشروع لتعزيز قدرات أصحاب المشاريع الشباب والنساء


انعقدت اليوم الخميس 30 نوفمبر 2023 الندوة الختامية لمشروع INVEST MED بتونس العاصمة.
 

وفي تصريح لموزاييك أوضح مدير الاتصالات بمنظمة BUSINESS MED زياد الدبابي أن هذا البرنامج يهدف إلى مساعدة الشركات الصغرى والشركات الناشئة من أجل توجيه مشاريعهم نحو مفهوم الاستدامة .

كما تم الاشتغال خلال المشروع الذي دام سنة مع كل من رائدي أعمال من تونس ولبنان ومصر وتوجيههم نحو كيفية ضمان حقوق الملكية الفكرية وحماية أفكار مشاريعهم  من السرقة والتسويق لمشاريعهم من أجل إيجاد ممولين.

وأفاد الدبابي أن 35 شركة تم اختيارها من أجل تقديم تمويلات بغاية تحسين مشاريعهم: 11 شركة من تونس و12 من مصر و12 من لبنان بالاضافة إلى 3 منظمات من أجل احاطة هذه الشركات طيلة سنة وهي مدة انجاز المشروع.

وبيّن الدبابي أن من انجازات البرنامج تمكين صاحبي وصاحبات المشاريع من إعادة سياسة التسويق أو  شراء المواد الاولية أو تحسين المواقع الإلكترونية وغيرها كما شكل البرنامج تدريبا في مجال صناعة السياسات وأهمية القوانين .

وشملت المشاريع المختارة مجالات الاقتصاد الأخضر والأزرق والصناعات الابتكارات الفكرية .

وأبرز مدير الاتصالات أن تمويل هذا البرنامج  مقدم من المفوضية الاوروبية تحت برنامج ENI CBCMED  بقيمة 3.5 مليون دينار مقسم بين شركاء البرنامج وهم BUSESSMED و IEMED و Beyond GROUP و IED و LUMSA UNIVERSITA وCAMARA وEMAE.


*هيبة خميري