languageFrançais

كريم كريفة: الدستوري الحر سيطعن في شرطين متعلقين بالترشح للرئاسية

أكد  عضو هيئة الدفاع  عن عبير موسي رئيسة  الحزب الدستوري الحر كريم كريفة خلال مؤتمر صحفي بالمقر المركزي للحزب الجمعة 4 جويلية 2024 للرئاسة توفر  كل الشروط في موسي للانتخابات الرئاسية مستغربا  فرض هيئة الانتخابات ادلاء المرشحين ببطاقة السوابق العدلية المتعارف عليها ببطاقة عدد3 و التي تمسكها وزارة الداخلية تحت إشراف السلطة التنفيذية متسائلا عن جدوى طلب هذه الورقة ولإثبات ماذا؟ 

وعن شروط ومعايير اسناد البطاقة عدد 3 اعتبر ذلك قيدا لم ينص عليه الدستور بل جاء في القرار الترتيبي لهيئة الانتخابات .

تقديم مطلب ترشح موسي كاملا لهيئة الانتخابات قريبا

وأعلن  أن هيئة الدفاع عن عبير موسي  ستبحث في هذا الشرط وتقوم بتقديم الطعن في هذا القرار لانه شرط جديد منتقدا الشرط الثاني المتعلق بضرورة التعريف بالامضاء في طلبات الترشح للرئاسية لدى سلطة ادارية  متوجها للهيئة العليا المستقلة بتساؤل حول "وضعية عبير موسي وكيف ستقوم بالتعريف بالامضاء بمطلب الترشح في إطار مبدأ الحياد والمساواة؟ وان كان سيتم السماح لضابط الحالية المدنية بالتنقل إلى  السجن ام سيتم إخراجها مؤقتا لممارسة هذا الحق ؟.


وأكد  كريفة ان مرشحة الحزب مازالت مسجلة بالسجل الانتخابي ولم يتم شطب اسمها وهو مايضمن حقها السياسي والمدني مع توفر شروط الترشح التي وضعتها هيئة الانتخابات فيها.

واشار إلى أن الحزب تقدم لدى قاضي التحقيق المكلف بقضية عبير موسي  للاذن لاحد عدول الاشهاد وتحرير حجة عادلة في اسناد توكيل للأمور الإدارية والخاصة عبير موسي الا انه رفض شفاهيا تمكينهم من ذلك دون قرار كتابي .

وأضاف أن هيئة الدفاع  ستقدم ملف ترشح رئيسة الحزب كاملا بالتزكيات وغيرها رسميا إلى هيئة الانتخابات معتبرا أن رفضها قبول مطلب الترشح سيكون لعدم توفر شروط السلطة فقط لا شروط الترشح موجها طلبا إلى هيئة الانتخابات للعمل على الحياد والمساواة وضمان حقوق كل مواطن له صفة ناخب وتتوفر فيه الشروط في الترشح مؤكدا فراغ كل ملفات القضايا السبع المتعلقة برئيسة الحزب من أي جريمة، حسب تعبيره.

هناء السلطاني