languageFrançais

سليانة: الصيادون مستاؤون

 

رافق افتتاح موسم صيد الأرانب البرية والحجل والسمانة القارة والحمام الأزرق  بولاية سليانة استياء كبير لدى الصيادين بالجهة جراء نقص الطرائد بفعل التغيرات المناخية والصيد العشوائي.

وأعرب هيكل دبيش رئيس الجمعية الجهوية للصيادين بولاية سليانة في تصريحه لموزاييك عن تزايد مخاوف الصيادين من تواتر الصيد الجائر والممارسات غير المسؤولة في الحفاظ على الثروة الحيوانية خاصة من قبل المخالفين إلى جانب التغيرات المناخية ما يأثر حتما على التوازن البيئي وصعوبة الحصول على  الطرائد.

كما اشار دبيش أن هذا الموسم يعد اقل من المتوسط جراء تتالي سنوات الجفاف لأكثر من 5 سنوات وتوسع الحرائق  التي شملت اغلب جبال سليانة  ناهيك عن الصيد العشوائي والانتهاك الفادح للغطاء النباتي خاصة الاكليل الذي ادى الى تدهور مواطن الطرائد وتقليل أعدادها وندرتها على غرار الارانب وطيور الحجل .

من جانب اخر ادان دبيش  الاعتداءات المتكررة التي طالت اعوان الغابات من قبل المخالفين الذين لا يحملون رخصة صيد بري ولا رخصة مسك سلاح ،معرجا على الحادث الذي تعرض له حارس الغابات يوم أمس في منطقة جامة والمتمثل في اصابته بطلق ناري على مستوى الساق أثناء قيامه بواجبه من قبل احد المخالفين الذي كان  يحمل بندقية صيد غير مرخصة، ودعا الى ضرورة الاسراع في سن قانون اساسي لاعوان الغابات. 

كما دعا دبيش جميع الصيادين لإحترام القانون والرجوع إلى دليل الصياد او الاتصال بمراكز الغابات في حالة عدم معرفتهم للجهة و التأكيد على اتباع الصيد المستدام، لضمان حماية التنوع البيولوجي وتحسين فرص الصيد في المستقبل.

وللاشارة فأن موسم صيد الطرائد انطلق يوم الأحد 13 أكتوبر 2024 على أن ينتهي يوم 1 ديسمبر.

نبيهة الصادق