languageFrançais

خلافا للمواسم الماضية.. تقديم موعد جني الزيتون بسوسة

أكد المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية بسوسة نجيب الفحل تقديم موعد جني الزيتون للموسم الفلاحي 2024-2025 بولاية سوسة ليوم 24 أكتوبر الجاري خلافا للمواسم الماضية التي كانت في مستهل كلّ  شهر نوفمبر وذلك بسبب العوامل المناخية التي أثّرت على فيزيولوجيّة شجرة الزيتون وأدّت إلى تساقط ثمارها ما يعرف ب "النشيرة".


وأوضح المسؤول الجهوي خلال جلسة انتظمت بمقر ولاية سوسة حول الموسم الزيتي أنّ ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف وتهاطل كميات كبيرة من الأمطار في أواخر شهر سبتمبر المنقضي ساهما في النضج المبكّر لثمار الزيتون وزيادة حجمها.

وأضاف أنّه تمّ تهيئة 104 معاصر جميعها كافية لاستيعاب الصابة بطاقة تحويلية تقدر بـ 5931 طنّا في اليوم مبيّنا أنّ طاقة الخزن الجملية للزيت بالولاية تقدّر بنحو  12660 طنا في المعاصر 28 ألف طن بالديوان الوطني للزيت.

وقدّرت الإدارة الجهوية للتنمية الفلاحية صابة الزيتون للموسم الفلاحي الحالي حوالي 130 ألف طنّ ما يعادل 26 ألف طن من الزيت مقابل 37 ألف طن من الزيتون و 7400 طن من الزيت في الموسم الماضي.


من جهته تعرّض رئيس الإتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري حسّان اللطيّف إلى جملة من الإشكاليات أبرزها أنّ بعض المعاصر فتحت أبوابها منذ بداية شهر أكتوبر أي قبل الموعد المحدّد لقطف الزيتون بثلاثة أسابيع ما خلق فوضى وتسبّب في تفشّي ظاهرة سرقة ضيعات الزيتون والإضرار بأشجارها.

واعتبر اللطيّف أنّ التجاوز المرتكب من طرف أصحاب هذه المعاصر غير قانوني داعيا في سياق متصل المصالح المختصة لأخذ الإجراءات اللازمة.

وأشار إلى وضعية المسالك الفلاحية المهترئة والتي تعمّقت بفعل التساقطات المطرية وطالب المسؤول الجهوي للفلاحة والصيد البحري إدارتي التجهيز والفلاحة بالتدخل لحلّ هذا الإشكال.


إيناس الهمّامي