languageFrançais

سليانة: استعدادات حثيثة لانطلاق موسم البذر

انطلق فلاّحو ولاية سليانة في الاستعداد لافتتاح موسم البذر وسط ظروف مناخية مشجعة لتحضير الأرض قبل الحرث والزراعة.

واستعدت المندوبية الجهوية للفلاحة بسليانة بضبط آخر الاستعدادات لموسم البذر، حيث تمّ ضبط حصة الجهة من البذور  في حدود 92 ألف و300 قنطار، منها 32 ألف و300 قنطار بذور ممتازة (28 ألف قنطار قمح صلب و3 ألاف و500 قنطار قمح لين) إلى جانب 60 ألف قنطار من بذور الشعير العادية المعدة للبذر.

من جانبه، أشار رؤوف الحسني عضو المكتب التنفيذي بالاتّحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بسليانة في تصريحه لموزاييك، إلى انطلاق بعض الشركات والخواص في وضع كميات من سماد "سيبير 45″ مع بداية التزود بمادة DAP  بكميات قليلة.

ودعا الحسني إلى ضرورة الإسراع بتمكين الفلاحين المتضرّرين من الجفاف والمنخرطين في صندوق تعويض الأضرار الفلاحية الناجمة عن الجوائح الطبيعية من مستحقاتهم قبل انطلاق موسم البذر.

وللتذكير، فإنّ المندوبية الجهوية للفلاحية بسليانة قدّرت المساحات الفلاحية المزمع تخصيصها للزراعات الكبرى بالجهة خلال الموسم الفلاحي 2024/2025، بحوالي 201 ألف هكتار موزّعة على مساحات مخصصة للحبوب والأعلاف والبقول منها 199ألف و100 هكتار بعلي و1900 هكتار سقوي، وتستأثر الحبوب بالحيّز الأكبر من إجمالي المساحات المخصصة للزراعات الكبرى بحوالي 155 الف و500 هكتار تتوزع على زراعة القمح بصنفيه اللين بحوالي 5الاف هكتار والصلب بـ 80 الف هكتار، والشعير بحوالي 70 الف هكتار، والتريتيكال بـ 5 ألاف هكتار.

نبيهة الصادق