languageFrançais

باجة: التدخّل لإزالة 440 ربطا عشوائيا للمياه

أفاد رئيس قسم المياه والتجهيز الريفي بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بباجة عصام البوغانمي، في تصريح لموزاييك اليوم الخميس 19 سبتمبر 2024، بأنّ السلطات المحلية تدخلت منذ شهر جوان 2024، لإزالة 440 ربط عشوائي بالمنظومات المائية سواء التابعة للـ "صوناد" أو الهندسة الريفية التي تسيرها المجامع المائية، مذكّرا أنّ الربط العشوائي يعتبر اعتداء على الملك العمومي، وبالتالي مخالف للقانون.

وعن وضعية المياه بالولاية، أكّد المتحدث تراجع مخزون السدود بحوالي 50%، فولاية باجة تضم 3 سدود وهي كساب وسيدي سالم وسيدي البراق بمعدل 600 مليون متر مكعب لثلاثتهم، إلاّ أنّ الكميات المسجلة سنة 2023 حوالي 280 مليون متر مكعب مقابل 208 مليون متر مكعب لسنة 2024. كما أنّ كميات الأمطار المسجلة منذ غرة سبتمبر الجاري إيجابية دون أن يكون لها تأثير مباشر على مخزون المياه بالسدود.

وعن المنظومات المائية بولاية باجة، أفاد البوغانمي بأنّ الجهة تعد 116 منظومة منها 106 تشتغل بانتظام والعشرة المتبقية منها 4 منظومات متوقفة تماما بسبب المديونية و6 منظومات مضطربة وقع العمل على تحسينها.

وختم المتحدث بالتطرق إلى محطات المياه المستعملة المعالجة والتي يعتبرها حلا بديلا في ظلّ التغيرات المناخية، وقد وقعت برمجة ثلاث محطات بالجهة واحدة في تبرسق، ودخلت حيز الاستغلال والثانية بضيعة بوتفاحة بباجة وتشرف أشغالها على النهاية لتدخل حيز الاستغلال مع شهر أكتوبر القادم لتغطية 254 هكتارا، أما الثالثة فسيكون بمدينة مجاز الباب وقد انطلقت اشغالها على أن ينطلق الاستغلال مع مطلع سنة 2026.

وأكّد البوغانمي أنّ المياه المستعملة المعالجة لا يمكن بأيّ حال من الأحوال استغلالها لريّ الخضروات، فهي مخصّصة للأشجار المثمرة والزراعات الصناعية والزراعات الكبرى.

ويأتي هذا التصريح في إطار اليوم الدراسي نحو رؤية لنموذج فلاحي ملاءم للتغيرات المناخية ومخاطر ندرة المياه الذي اشرف عليه حمادي الحبيب  كاتب الدولة بوزارة الفلاحة المكلف بالموارد المائية.

إيهاب النفزي