languageFrançais

سليانة: تراجع صابة التفاح بنسبة 50% جرّاء التغيرات المناخية

أوضح رئيس الاتحاد المحلي للفلاحة والصيد البحري بمعتمدية الروحية من ولاية سليانة الهادي الفراحتي، أن صابة التفاح لهذه السنة تعد اقل من المتوسطة مقارنة بالمواسم الماضية من حيث الجودة والكمية جراءالتغيرات المناخية  وقلة الموارد المائية .

وقدرت المصالح الفلاحية إنتاج الموسم الحالي بنحو 6000 طن، مسجلة تراجعاً بنسبة تتجاوز 50% مقارنة بالمواسم السابقة، حيث بلغ الإنتاج نحو 8000 طن في موسم 2023 و17 ألف طن في 2022.

وأشار الفراحتي إلى تضرر مساحات هامة من الأشجار في المناطق السقوية العمومية، اذ تقلصت مساحتها  إلى اكثر من 60% بسبب نقص المياه وجفاف الآبار وسوء تسيير الجمعيات المائية. 

كما نبّه إلى انتشار الأمراض الفطرية والحشرية وعدم فعالية المبيدات المستعملة مجددا دعوته للمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية والسلطات المحلية للعمل على تحسين وضع قطاع التفاح من خلال إيجاد حلول عملية، بما في ذلك تفعيل برامج الحماية من الانجراف، وتنشيط لجان الإرشاد، ومراقبة الأدوية والمبيدات الفلاحية.

وتحتل ولاية سليانة المرتبة الثانية وطنياً في إنتاج التفاح بعد ولاية القصرين، حيث تسهم بحوالي 20% من الإنتاج الوطني وتمتد حقول التفاح في الولاية على مساحة تقارب 2000 هكتار، مقسمة بين التفاح الصيفي والخريفي. تتوزع غراسات التفاح بالجهة إلى 81% في معتمدية الروحية، و13% في برقو، و6% في سليانة الجنوبية.

كما تتميز هذه الغراسات بتنوع أصنافها، حيث تشمل التفاح الصيفي (صنفي روايال قلا، قلا قلاكسي، وبروك فيلد) والتفاح الخريفي (صنفي ستاركرمسن، قولدن، وريشاردراد، وراد وان، وراد شيف).

نبيهة الصادق