languageFrançais

بكلفة 520 ألف دينار:قسم الطبّ الشرعي بمستشفى سهلول يدخل حيّز الاستغلال

دخل قسم الطبّ الشرعي بالمستشفى الجامعي سهلول اليوم السبت 7 سبتمبر 2024 حيّز الاستغلال الفعلي ليساهم في دعم الخدمات المسداة من المؤسسة الصحيّة الاستشفائية ويؤكد دور الريادة التي يضطلع بها مستشفى سهلول.

واعتبر ماهر الجديدي طبيب شرعي ورئيس قسم الطب الشرعي بسهلول أنّ هذا المكسب الجديد سيساهم في تقريب الخدمات وتسريعها بالإضافة إلى تحسين الإحاطة الطبيّة الشرعية للمرضى.

وبيّن أنّه كلّما تمّ التسريع في  الإجراءات الطبية الشرعية كلّما كانت النتيجة أنجع باعتبار أنّ هذه الأعمال الطبيّة تفقد نوعا من صفتها مع مرور الوقت دون التدخّل.

وذكّر رئيس القسم ماهر الجديدي بأنّ المستشفى الجامعي سهلول كان يضطر لنقل الجثث إلى المستشفى الجامعي فرحات حشاد ومستشفيات مجاورة للتشريح، ما يتسبّب في تعطيل إجراءات الدفن والاجراءات القضائية.

وكشف أنّ عدد الجثث التي تخضع للتشريح على مستوى ولاية سوسة  بين 500 و600 جثة فيما يبلغ عدد المصابين 3000 مصاب، سنويّا.

وأوضح  أنّه في بعض الأحيان يقع الإستعانة بأطبّاء غير مختصّين لفحص تلك الحالات ودراسة ملفّاتهم بالنظر إلى عددهم المتزايد.

وأبرز أنّ قسم الطب الشرعي بسهلول قادر على حفظ حوالي 54 جثّة في ظروف جيّدة ولمدّة طويلة تصل أشهر بفضل الخصوصيّة التي تتميّز بها غرفة التبريد في درجات الحرارة 20  درجة سالبة أي  تحت الصفر.

وتحصّل المستشفى الجامعي سهلول على دعم من وزارة الصحة لتوفير التجهيزات بكلفة 270 ألف دينار في حين تكفّلت الإدارة العامة للمستشفى بتهيئة الفضاء الذي انطلقت أشغاله قبل عام  بالاعتماد على مواردها الذاتية  بحوالي 250 ألف دينار.

إيناس الهمّامي