languageFrançais

نابل: فطريات تأتي على مساحات شاسعة من الطماطم

أكد محمد حسن كاتب عام الجامعة الجهوية للطماطم بنابل المنضوية صلب الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري في تصريح اليوم لموزاييك، تفاجؤ منتجي الطماطم بظهور مرض فطري أثّر على نمو نبتة الطماطم وأتى على مساحات شاسعة.

وأوضح بن حسن أن مزارعي الطماطم لاحظوا خللا في نمو نبتة الطماطم بين عادي وضعيف إلى متوسط بسبب فطريات رجّح أن تكون الشتلات المزروعة حاملة لها، مما أثر على نمو النبتة.

وقال بن حسن إنه تم رفع الأمر إلى المندوبية الجهوية للفلاحة وإلى اتحاد الفلاحين ولكن الآراء تضاربت إثر المعاينة.

وبناء على ذلك، طالب المتحدث، وزارة الفلاحة بإحداث لجنة تحقيق وطنية للوقوف على سبب ظهور هذه الفطريات إن كانت من الشتلات التي تم بيعها للفلاح أو من الأسمدة.

ولفت المصدر ذاته إلى تضرر مساحات شاسعة زرعت طماطم بولاية نابل، مذكرا أن المساحات المزروعة لا تتعدى 3000 هك بسبب تراجع المساحات السقوية بفعل التغيرات المناخية، وهو أمر سيؤثر على مستوى تزويد السوق، وفق قوله.

وفي التصريح ذاته، جدد بن حسن دعوته إلى دعم الفلاح التونسي وبصفة خاصة مزارعي الطماطم نظرا لما لحقهم من أضرار، وفق تقديره.

كما دعا وزارة الإشراف إلى تحديد السعر المرجعي لبيع كلغ طماطم لمصانع التحويل، مؤكدا عدم صدور قرار بتحديد السعر رغم حلول موسم الجني والتحويل وفق قوله. 

سهام عمار