languageFrançais

لطيف:سوسة تعاني نقصا حادا في المياه.. وخسائر تسببها وضعية الميناء

أكد رئيس الاتحاد الجهوية للفلاحة والصيد البحري بولاية سوسة حسّان لطيف في تصريح لموزاييك "  السبت 11 ماي 2024 أن ولاية سوسة تعاتي من صعوبات متعدّدة، خاصة النقص الحاد في المياه، حسب تصريحه  على هامش  إحياء الذكرى 60 للجلاء الزراعي ( 12 ماي 1964 ) بمقر المنظمة تحت شعار "من الجلاء الزراعي نحو السيادة الغذائية  .

نحو 3 مليون متر مكعب من المياه المُعالجة تُهدر بالبحر

وأضاف أن ''الصابة'' دون المتوسط هذا الموسم في الولاية لقلة التساقطات بالجهة رغم أن بعض  التساقطات هذه السنة أنقذت بعض هكتارات الزيتون الذي عانى لسنوات من حالة التيبس والجفاف.

ولفت إلى وجود حلول من أبرزها ضرورة الالتفات الى وجود نحو 3 مليون متر مكعب مياه معالجة اغلبها يصب في البحر ولا يتم استغلال إلا أن  جزء منها فقط لا يتجاوز  7 بالمائة يستغل الفلاحة وبالتالي يجب استغلالها جديدا  في الزراعات العلفية وخلق مناطق سقوية عمومية لإصلاح وضع القطاع الفلاحي بالجهة .

يجب اصلاح الميناء الذي تسبب في هلاك 7 سفن مؤخرا

وفي جانب آخر أشار حسان لطيف إلى معاناة الصيد البحري من الحالة السيئة للبنية التحتية لميناء سوسة الذي أصبح غير قادر على حماية السفن الراسية به مما يكلف البحارة خسائر كبرى ومنها خسارة 7 سفن صيد مؤخرا رغم بعض المساعدات التي قدمتها ولاية الجهة في حين أن  الحل الجذري يفرض إصلاح بنية الميناء والتسريع بتفعيل دراسة وضعت لسنوات على ارض الواقع . وطالب رئاستي  الحكومة ووزارة الفلاحة لإنقاذ القطاع الذي يتدهور يوميا خاصة مع عزوف الشباب للعمل في القطاع الذي فيه أراض تضمن 60 سنة قادمة من السيادة الغذائية، مشيرا إلى  أن الفلاحة خلال 30 سنة سابقة كانوا يعملون ويتوسعون في مزيد شراء الأراضي لكن خلال الـ15 سنة سابقة الفلاح أصبح يعمل ويبيع أرضه لضمان عيشه .

هناء السلطاني