languageFrançais

وزير الفلاحة من جندوبة: إنجاح موسم الزراعات الكبرى مسؤولية وطنية

أكّد وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، عبد المنعم بلعاتي، خلال زيارة عمل أداها إلى ولاية جندوبة، واطلع خلالها على سير موسم الزراعات الكبرى، أنّ المؤشرات واعدة في موسم استثنائي يُعتبر إنجاحه مسؤولية وطنية يتحملها جميع المتدخلين من فلاحين وإدارة وسلطة إشراف واتّحاد الفلاحين والنقابة، كلّ من موقعه.

وطالب الوزير بالانخراط في توجّه الدولة والحكومة لتحقيق إنتاج يمكن من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الحبوب، معتبرا أنّ وزارة الفلاحة ساعية لإنجاح الموسم وتوفير كلّ متطلبات هذا النجاح بدءا بتوفير مياه الري الكافية وصيانة الأعطال وإرشاد وتوجيه الفلاحين.

وكان وزير الفلاحة وخلال زيارته لولاية جندوبة، قد زار مقسم فني لحبوب مروية على ملك أحد الفلاحين بمنطقة العزيمة، واطلع على تقدّم الموسم ثم زار شركة المرجى لتربية الماشية وتنمية الزراعة المتخصصة في زراعة الحبوب والأعلاف.

ونظرا لما تشهده المناطق السقوية من تكرّر الأعطاب بالشبكة وما رافقه من تذمر الفلاحين، وكذلك إهدار مياه الريّ واكب بلعاتي عملية إصلاح عطب على قناة AB قطر 1400 بمنطقة المرجى، وأكد الوزير ضرورة تكثيف عمليات إصلاح الأعطاب حتى يكون التزود بمياه الري خاصة للحبوب في ظروف جيدة.

كما زار وزير الفلاحة منصة التجارب للمعهد الوطني للزراعات الكبرى، وأكد أهمية هذه المنصة في تجارب زراعة الحبوب ومدى جدواها في اختبار وتحصيل بذور تتماشى مع المناخ والعوامل الطبيعية للجهة وتحقق إنتاجا ومردودية متميزة.

وختم وزير الفلاحة زيارته بزيارة المركبات الفلاحية بالكدية وبدرونة من معتمدية بوسالم، أين اطلع على وضع هذه الضيعات الدولية من حيث الواقع المادي وظروف الإنتاج والعمل الإداري، ثم زار شركة التنمية والإستغلال الفلاحي للشمال المختصة في زراعة الحبوب والأعلاف وشركة الإحياء والتنمية الفلاحية النمو، وأكد الوزير على الدور الهام للشركة في دعم الإنتاج والإنتاجية والإسهام في مردودية القطاع الفلاحي بجندوبة. 

عبد الكريم السلطاني