languageFrançais

اتحاد الشغل بسليانة: ملف اصابة أبقار بالسل تمّ تضخيمه لهذه الغاية

مازالت حادثة استشارة بيع ابقار المسقطة المصابة بمرض السل حديث الشارع بولاية سليانة، بين من اعتبرها حالات عادية في علاقة بالظروف المناخية  وبين من اعتبرها محاولة لضرب المركبات الفلاحية الدولية.

وبين احمد الشافعي كاتب عام الإتحاد الجهوي للشغل بولاية سليانة في تصريحه لموزاييك ان ظواهر نفوق الابقار او تسجيل اصابات بمرض السل امر  "طبيعي وعادي ومتعارف عليه في مثل هذا الفصل من السنة وخاصة في علاقة بالظروف المناخية الحالية.

واعتبر انه تم تضخيم حادثة الاصابة بمرض السل بعدد من رؤوس  الابقار مسألة لضرب المركبات الدولية وتفكيكها والتفويت فيها لفائدة الخواص حسب تقديره وهو ما يرفضه الاتحاد نظرا لتجارب تفويت سابقة اضرت بالمركبات واستنزفت مواردها دون مردودية تذكر الا القلة القليلة وفق تعبيره.

كما اشار الشافعي إلى أن المركبات الفلاحية سواء  بجهة سليانة او غيرها تمر  بوضع مالي صعب مع  تواتر سنوات الجفاف الى جانب تراجع المساحات  المخصصة للاعلاف بالمناطق السقوية وتراجع مساحات الزراعات الكبرى.

وأكّد الشافعي  ضروة الاهتمام بالمركبات وضخ أموال لتطويرها كمؤسسات اقتصادية هامة لها دور تعديلي في السوق ،الى جانب  دورها في توفير الاستقرار الاجتماعي بتوفير مواطن الشغل لأبناء الجهة  .

نبيهة الصادق