languageFrançais

4500 طن الإنتاج السنوي من التين بمعتمدية بوعرقوب

قال سامي هويدي، رئيس الاتحاد المحلي للفلاحة والصيد البحري ببوعرقوب، إنّ الجهة تميّزت بإنتاج الليمون والتين الشوكي المزروع على مساحة 800 هكتار.

ووفق هويدي، يقدّر الإنتاج السنوي من التين بمعتمدية بوعرقوب بـ 4500 طن سنويا. ويتميز إنتاج التين الشوكي بصموده أمام المتغيرات المناخية القاسية كالجفاف والحرارة المرتفعة ما يجعله قطاعا واعدا خاصة في ظلّ تطور استخدامه في المائدة التونسية والعالمية وفي صناعة مواد التجميل والعطورات من زهرة التين إلى الثمرة واستخراج الزيت من بذوره.

ويشغل قطاع التين الشوكي أكثر من ألفي فلاح علاوة على اليد العاملة، ما يجعله قطاعا واعدا. ويؤكد اتحاد الفلاحين ضرورة الاعتناء بهذا القطاع والترويج له وتثمين مجهودات الفلاحين عبر تكثيف التظاهرات الفنية والتسويقية للتعريف بهذا المنتج وفق قول هويدي.

ويذكر أنّ الاتحاد المحلي للفلاحة والصيد البحري ببوعرقوب نظم اليوم تظاهرة مفتوحة لعرض منتجات التين الأملس والتين الشوكي ومجالات استخداماته.

وبخصوص انتشار الحشرة القرمزية التي تهدّد نبات التين الشوكي والأملس، قال هويدي إنّ ظهور هذه الحشرة تم رصده في معتمدية بني خيار في أراض غير منتجة للتين بصفة رسمية ولم تسجل جهة بوعرقوب أي ظهور لهذه الحشرة، لكن وجه دعوة إلى مسؤولي وزارة الفلاحة لضرورة إقامة جدار عازل حتى لا تنتقل الحشرة وتنتشر في الضيعات المنتجة للتين.

وأوضح هويدي أن الحشرة ظهرت أولا في مدينة سوسة وانتقلت عبر صوف المواشي إلى مدينة بني خيار، ومن هنا تأتي ضرورة إقامة جدار عازل بمنع تنقل أو مراقبة مسالك تنقل المواشي ودخولها إلى معتمدية بوعرقوب حتى لا تنتقل هذه الحشرة إلى مزارع التين الشوكي والأملس بالجهة.

سهام عمار