languageFrançais

نافع النيفر: يجب المراهنة على اليد العاملة التونسية.. دون غيرها

تحدّث نائب رئيس الجامعة الوطنية للنسيج والملابس، نافع النيفر، خلال استضافته في برنامج ''ميدي شو''، الأربعاء 3 جانفي 2024، عن وضع الاستثمار الداخلي والخارجي في تونس والحلول المقترحة في هذا المجال بالنسبة لسنة 2024.

وأكّد نافع النيفر أنّ قطاع النسيج والملابس عَانى من تراكمات عديدة، وأثبت رغم ذلك متانته وبُعد نظره، حتّى أنّ مؤسّساته طوّرت من نفسها وأصبح لها تموقّع آخر في الأسواق.

وثمّن المتحدّث القيمة المضافة الكبيرة لهذا القطاع، مشيرا في السياق ذاته، إلى أنّه خلال عشرة أشهر من السنة الفارطة، تونس البلد الوحيد من الـ 10 المزّودين الأوائل للاتّحاد الأوروبي، تمكّنت من تحسين سوقها، وصدرت بزيادة تُقدّر بـ 7%، مقابل تراجع الاستهلاك والتزويد من أوروبا بـ 14%.

"ويعود ذلك إلى جرد الذات الذي قامت به عديد المؤسّسات منذ سنوات طويلة، وقرّرت التموقع في أسواق ومنتوجات أخرى مع الترفيع من نسبة القيمة المضافة".

وبخصوص مقترح دمج مواطني دول أفريقيا جنوب الصحراء، بيّن نافع النيفر أنّ وضعياتهم غير مستقرة، وبالتالي لا يُمكن العويل عليهم في المخطّطات المستقبليّة، "والأصحّ أن نتوجّه نحو دمج العملة التونسيين والاستثمار في المناطق الداخليّة".