languageFrançais

مراد بهلول: ''إصلاح التعليم ليس بالبساطة التي يطرحها البعض''

قال مراد بهلول الخبير في علوم التربية ومناهج التعليم لدى اليونسكو، في برنامج ميدي شو اليوم الاثنين 4 ديسمبر 2023، إنّ تونس كسائر دول العالم مطالبة بمراجعة منظومتها التعليمية، حيث في افق 2030 سيكون هناك وحدة تتبع الأمم المتحدة، متعلقة بالتنمية المستدامة لتوجيه الأنظمة التربوية في العالم. 

وأضاف: ''التنمية مستدامة تحتوي 17 هدفا و196 غاية والهدف الرابع متعلق بالتعليم وجودته واصلاح المنظومة التربوية لا يعني اصلاح مجموعة من الأعطاب بل هو مجال استشرافي''. 

وتابع القول: ''وفق أي خيارات وتوجهات سيتم اصلاح التعليم؟... الوضع ليس بالبساطة التي يُقدم بها هذه أسئلة حارقة معمّقة يجب الإجابة عنها أولا وقبل أي خطوة''.

ويرى ضيف ميدي شو أنّ قطاع التعليم في تونس يقوم على النظام التكنوقراطي ويقوم على الفرز والانتقاء وأول خيار تواجهه تونس اليوم هو ربط المعرفة بالحقوق الاجتماعية والحقوق الفردية، وفق تعبيره.

''يجب تحرير التعليم من كل ما سبق'' يقول ضيف ميدي شو ويضيف: ''هل نريد اليوم مدرسة يحكمها منطق السوق هدفها الأساسي ليس المعرفة بل القدرة على توظيف هذه المعرفة أم لا؟...الإجابة على كل هذه الأسئلة ضرورية قبل الانطلاق في عملية الإصلاح''.