languageFrançais

نواب: لم لا نستعين بالتونسيين في السعودية ونلغي البعثة الدينية والصحية

دعا النائب عن كتلة الأمانة والعمل صابر الجلاصي، وزير الشؤون الدينية إبراهيم الشّائبي إلى الضغط على تكلفة الحجّ، التي بلغت العام الجاري 19.400 ألف دينار، بزيادة عن العام السابق قدرها 3 آلاف دينار، مشيرا إلى أنّها قد تصل إلى 35 ألف دينار إذا تواصل الارتفاع بهذا النسق خلال السنوات الخمس المقبلة.

واقترح الجلاصي، خلال مناقشة مهمة الشؤون الدينية من مشروع ميزانية الدولة لسنة 2024، بمجلس نواب الشعب، إعادة النظر في الوفد المرافق للحجيج البالغ عدده 500 شخص، بينهم وفد صحي يتكوّن من 90 شخصا يكلّف الدولة 6 مليون دينار، حيث يمكن توظيف جانب منها في الضغط على كلفة الحج.

حان الوقت لترشيد مصاريف الحجّ

من جانبه، استوضح النائب عن الكتلة الوطنية المستقلة فاضل بن تركية عن طريقة اختيار وكالات الأسفار المسموح لها بتسجيل المواطنين لأداء الحجّ والعمرة، "وهل تمّت مراجعة التراخيص التي منحت للوكالات منذ 2011، وما يشوبها من نقاط استفهام كبيرة"، وفق تعبيره. 

وقال بن تركية موجّها كلامه إلى وزير الشؤون الدينية: "الوقت قد حان لترشيد مصاريف الحجّ، وخصوصا في ملف المرافيقين والبعثة الصحية".

واقترح بن تركية الاستعانة بالتونسيين المقيمين بالمملكة العربية السعودية للقيام بمهام المرافقين والمرشدين للحجيج والاستعانة بالأطباء التونسيين هناك لتأمين الجوانب الصحية للحجيج، وفق تقديره.