languageFrançais

هجوم حوثي على سفينة قرب باب المندب

تعرّضت ناقلة تجارية في ساعة متأخّرة من الاثنين، لهجوم بصاروخ "كروز" أطلق من منطقة يمنية يسيطر عليها "الحوثيون" قرب باب المندب، ما تسبب في وقوع أضرار ونشوب حريق بالسفينة، حسبما قال مسؤولان دفاعيان أميركيان لوكالة "رويترز".

وأعلنت القيادة المركزية الأميركية الوسطى "سنتكوم"، الثلاثاء، أنّ هجوماً بصاروخ "كروز" مجنح، مضاد للسفن انطلق من مناطق سيطرة الحوثيين في اليمن، استهدف ناقلة النفط "ستريندا" التي ترفع علم النرويج، في مضيق باب المندب.

وقالت القيادة، في بيان عبر منصة "إكس"، إنّ الناقلة أبلغت عن حدوث أضرار، ونشوب حريق على متنها دون وقوع إصابات.

وأضافت: "لم تكن هناك سفن أميركية قريبة وقت الهجوم، لكن المدمرة (ميسون) استجابت لنداء استغاثة من الناقلة، وقدمت لها العون".

وكان مكتب التجارة البحري البريطاني، أعلن تلقيه بلاغاً عن كيان يعرف نفسه على أنه من "البحرية اليمنية"، ويأمر سفينة قرب مضيق باب المندب بتغيير مسارها إلى ميناء يمني، لافتاً إلى تعرضها لهجوم واشتعال النار بها.

وذكر مكتب التجارة التابع للبحرية البريطانية على منصة "إكس"، تلقيه تقريراً عن "كيان يعلن نفسه أنه من البحرية اليمنية، ويأمر سفينة بتغيير مسارها إلى ميناء يمني"، داعياً "كافة السفن بالمنطقة إلى توخي الحذر، والإبلاغ في حالة رصد أي نشاط مريب".

وأشار المكتب في منشور سابق، إلى أنّ "هجوماً استهدف سفينة قرب باب المندب قبالة سواحل اليمن، وأن النار اشتعلت بها"، مضيفاً أن "السلطات تحقق في الهجوم الذي وقع بالبحر الأحمر، وأن جميع أفراد طاقم السفينة بخير".

وذكر أحد المسؤولين الأميركيين لـ"رويترز"، أن الهجوم على سفينة النقل "ستريندا" وقع على بعد حوالي 60 ميلاً بحرياً من شمال مضيق باب المندب.

وقال المسؤولان إن المدمرة التابعة للبحرية الأميركية "ميسون" في مكان الحادث وتقدم المساعدة، ولم تقع إصابات.

ولم يتضح على الفور ما إذا كانت "ستريندا" لها أي علاقات بإسرائيل، أو ما إذا كانت متجهة إلى ميناء إسرائيلي، إذ أعلن الحوثيون، في وقت سابق، استهداف كافة السفن المرتبطة بإسرائيل أو تتجه إلى موانئ إسرائيلية، خلال مرورها من أمام سواحل اليمن، في إطار التضامن مع الفلسطينيين في حرب إسرائيل على قطاع غزة والمندلعة منذ 7 أكتوبر الماضي.

وقال موقع "تانكر تراكرز" على منصة "إكس"، "نعتقد أن السفينة التي وُجِّهَت بتغيير مسارها لميناء يمني، هي ناقلة نفط محملة بالبضائع كانت تبحر باتجاه الشمال".

الشرق