languageFrançais

الناطق باسم هيئة الانتخابات: 'جاهزون لموعد 6 أكتوبر..'

أكد المتحدث الرسمي باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد التليلي المنصري في برنامج ''ميدي شو'' اليوم الأربعاء 3 جويلية 2024 أن الهيئة جاهزة لموعد 6 أكتوبر تاريخ تنظيم الانتخابات الرئاسية، قائلا إن فتح باب إيداع الترشحات سيكون مبدئيا بين أواخر شهر جويلية الجاري وبداية شهر أوت المقبل. 

وأضاف أن الهيئة ستنشر الروزنامة الانتخابية التي سيصادق عليها مجلس الهيئة في اجتماعه المبرمج يوم غد الخميس، متابعا أن هذه الروزنامة ضبطت آجال الحملة الانتخابية التي ستنطلق مبدئيا في 13 سبتمبر القادم فيما يكون يوم الصمت الانتخابي في 5 أكتوبر.

وأوضح في هذا الإطار أن مجلس الهيئة سيعقد اجتماعا غدا الخميس للمصادقة على روزنامة الانتخابات الرئاسية لسنة 2024 وتنقيح القرار الترتيبي عدد 18 لسنة 2014 المؤرخ في 4 اوت 2014 المتعلق بقواعد وإجراءات الترشح للانتخابات الرئاسية.

ولفت إلى أن القرار الترتيبي المنقح الذي ستصدره الهيئة سيكون مطابقا لما ينص عليه دستور الجمهورية التونسية، مؤكدا أن هيئة الانتخابات جاهزة لموعد 6 أكتوبر واستعدت منذ فترة، وستقوم الخميس بكشف جميع التفاصيل في هذا الإطار.

وتابع قائلا '' نحن انطلقنا في المسار فعليا منذ فترة وجاهزون لهذا الموعد.. حيث واصلنا الانتدابات وجاهزون على مستوى الجانب اللوجستي وعلى عديد المستويات الأخرى وغدا سنعلن عن جميع التفاصيل..''

وحول شرط تضمين البطاقة عدد 3 في ملف الترشح للانتخابات الرئاسية، قال المنصري إن هذه البطاقة هي وثيقة من مجموع الوثائق المكونة لملف الترشح، مشيرا الى أنه  بإمكان الراغبين في الترشح للرئاسية جمع التزكيات بمجرد نشر الأنموذج المخصص للتزكية بعد المصادقة عليه من قبل مجلس الهيئة في الاجتماع الذي سيعقده غدا الخميس.

وأصدر رئيس الجمهورية قيس سعيّد، الثلاثاء 2 جويلية 2024، أمرا يتعلق بدعوة الناخبين للانتخابات الرئاسية يوم الأحد 6 أكتوبر 2024.

يشار إلى أن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أفادت في بلاغ اليوم الثلاثاء 2 جويلية 2024 أن مجلس الهيئة يعقد اجتماعا يوم الخميس 4 جويلية 2024 للمصادقة على روزنامة الانتخابات الرئاسية لسنة 2024 و تنقيح القرار الترتيبي عدد 18 لسنة 2014 المؤرخ في 4 اوت 2014 المتعلق بقواعد واجراءات الترشح للانتخابات الرئاسية، يليه نقطة اعلامية على الساعة السابعة مساء بمقر الهيئة الفرعية بتونس القصبة. 

الحملة الانتخابية للرئاسيات: ماذا يقول القانون الانتخابي؟

نص الفصل 50 من  على أنّ الحملة الانتخابية تُفتتح قبل يوم الاقتراع باثنين وعشرين يوما وتسبقها مرحلة ما قبل الحملة الانتخابية وتمتد لثلاثة أشهر.

ويضيف الفصل، أنّه في صورة إجراء دورة ثانية بالنسبة للانتخابات الرئاسية تُفتتح الحملة الانتخابية في اليوم الموالي للإعلان عن النتائج النهائية للدورة الأولى. وتنتهي الحملة في كل الحالات أربعا وعشرين ساعة قبل يوم الاقتراع. 

ووفق الفصل 15 من القانون الانتخابي لسنة 2014، فإنّ هيئة الانتخابات هي من تتولى ضبط قواعد تنظيم الحملة الانتخابية واجراءاتها طبق هذا القانون.

مبادئ أساسية تخضع لها الحملة الانتخابية للرئاسيات

عديدة هي الفصول المتعلقة بالمبادئ الاساسية التي تضخع لها الحملة الانتخابية في القانون الانتخابي، وتنقسم الى 3 فروع: فرع أول يتعلّق بالمبادئ المنظمة للحملة، على غرار حياد الادارة وأماكن العبادة وحياد وسائل الاعلام الوطنية وشفافية الحملة، من حيث مصادر تمويلها والمساواة وضمان تكافؤ الفرص بين جميع المترشّحين واحترام الحرمة الجسدية للمترشّحين والناخبين، والفرع الثاني يتعلق بالدعاية أثناء الحملة حيث تنظم الفصول من 59 إلى 70 كيفية عمل الدعاية، والفرع الثالث متعلق بمراقبة الحملة.

أما بخصوص شروط الترشّح للانتخابات الرئاسية، فمن المنتظر أن يعقد مجلس الهيئة اجتماعا غدا الخميس، للمصادقة على روزنامة الانتخابات الرئاسية لسنة 2024 وتنقيح القرار الترتيبي عدد 18 لسنة 2014 المؤرخ في 4 اوت 2014 المتعلق بقواعد واجراءات الترشح للانتخابات الرئاسية.

الرئاسيات..

وللتذكير فإنّ رئيس الجمهورية ينتخب بالأغلبية المطلقة للأصوات المصرّح بها وفي صورة عدم حصول أي من المترشّحين على الأغلبية المطلقة من الأصوات المصرح بها في الدورة الأولى يتمّ إجراء دورة ثانية خلال الأسبوعين التاليين للاعلان عن النتائج النهائية للدورة الأولى يتقدم إليها المترشّحان المحرزان على أكثر عدد من الأصوات في الدورة الأولى.

ويتم التصريح في الدورة الثانية بفوز المترشّح المتحصّل على أغلبية الأصوات.

وفي صورة تساوي عدد الأصوات بين عدد من المترشّحين يتم تقديم المرشّح الأكبر سنا أو التصريح بفوزه إذا كان التساوي في الدورة الثانية.