languageFrançais

مراد بالأسود: تونس تجاوزت مرحلة بناء القدرات في منظومة البحث العلمي

أكّد مراد بالأسود مدير عام البحث العلمي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في برنامج "ميدي شو" اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024، أنّ تونس تجاوزت بناء القدرات في منظومة البحث العلمي وأصبحت تملك بنية تحتية خاصة بها، وأنّ هناك مؤشرات عديدة تدل على ذلك.

وحسب المؤشرات العالمية للمنظمة الدولية للملكية الفكرية، تحتل تونس المرتبة العاشرة من بين 132 دولة، في البحث العلمي والمرتبة الخامسة في ما يخص نسبة خرجي الهندسة والعلوم والمرتبة 42 في نسبة الإنفاق على البحث العلمي، وفق تصريح محدّثنا.

وكشف مدير عام البحث العلمي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي أنّ تونس تنفق 0.7 بالمائة على البحث العلمي ما يجعلها في المرتبة ثالثة عربيا بعد الإمارات ومصر والثانية إفريقيا.

وأقرّ بأنّ نسبة الإنفاق ضعيفة نوعا ما، لكن في المقابل، يرى ضيفنا أنّ العنصر البشري أهم من العنصر المادي خاصة وأنّ لتونس منظومة بحث علمي مهيكلة.

وكشف أنّ لوزارة التعليم والبحث العلمي هدفين في علاقة بالبحث العلمي، يتمثل الهدف الأول في وضع الآليات الكفيلة بتشبيك البحث العلمي وهياكله مع النسيج الاقتصادي والاجتماعي وهو التحدي الأكبر، والحلقة الأضعف في مجال البحث العلمي في تونس، قائلا: ''التمويل ليس الحلقة الأضعف في البحث العلمي في تونس، بل الإشكال يتمثل في كيفية تثمين نتائج البحث وربط هياكله بالنسيج الاقتصادي''.

وأوضح أنّ ما يعرف باقتصاد المعرفة مبني أساسا على البحث العلمي والتجديد، وأنّ التحول التكنولوجي مسار طويل يمر بمراحل عديدة.

أما الهدف الثاني فيتعلّق بتوجيه الأوليات الوطنية نحو البحث العلمي، على غرار الأمن المائي والغذائي والطاقي والشباب والثقافة والتعليم والصحة والتحول الرقمي والاقتصاد الدائري والبيئة والمحيط .

وأكّد أنّ تونس البلد العربي والإفريقي الوحيد الذي لديه صفة ''الشريك للاتحاد الأوروبي'' في البحث العلمي، ما يعني أنّ تونس تتمتع بالحقوق والواجبات ذاتها كأي بلد أوروبي، في برنامج ''أفق أوروبا'' وهو أكبر برنامج بحث علمي في العالم بقيمة 95 مليار أورو.