languageFrançais

الصحفية غادة تهيمش: البريطانيون عاقبوا المحافظين في الانتخابات

قالت الصحفية والكاتبة المقيمة في بريطانيا غادة تهيمش في برنامج ''ميدي شو'' اليوم الاثنين 8 جويلية 2024 إنّ نتائج الانتخابات البريطانية الأخيرة أظهرت تحقيق حزب العمال لفوز ساحق، بعد أن اكتسح مئات المقاعد في جميع أنحاء البلاد وأنهى 14 عاما من سيطرة المحافظين على السلطة.

وأكّدت أن البريطانيين عاقبوا المحافظين بسبب عدم الاستقرار الحكومي وإساءة التعامل مع ملفات حارقة مثل الكوفيد وتردي الأوضاع الاقتصادية بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي وحالات الفساد صلب الحكومة.

وتابعت "البريطانيون تخلّوا عن المحافظين لأنهم ملّوا الأحزاب التقليدية واختاروا التوجه إلى أحزاب أخرى جديدة وبديلة على غرار "الإصلاح" الذي يقوده نايجل فرج والذي فاز ب5 مقاعد في البرلمان وتحصل على 4 مليون صوت من المحافظين من أصل 50 مليون ناخب وهو عدد هام، كذلك الصعود الصاروخي للديمقراطي الليبرالي الذي تحصل على 72 مقعدا إلى جانب صعود 5 مستقلين وحصولهم على مقاعد وهو ما يعدّ سابقة في بريطانيا".
 

وأوضحت غادة تهيمش أن رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر وفي أوّل يوم بعد توليه الحكومة ألغى مسألة التهجير لرواندا بعد اعتمادها منذ 3 أشهر والتأكّد من أنها سياسة غير ناجحة لإنهاء الهجرة، لافتة إلى أنّ الحرب على غزة كان لها تأثير على الانتخابات، وساهمت في صعود 5 مستقلين ناصروا القضية الفلسطينية.

ورجّحت أن تضغط الأحزاب الفائزة من أجل اعتراف بريطانيا بفلسطين خاصّة أن أغلبها دافعت اعتمدت هذا المبدأ في حملتها الانتخابية.

وفي حديثها عن رئيس الحكومة الجديد كير ستارمر، كشفت الصحفية غادة تهيمش أنه حديث العهد بالسياسة أعطى صورة أنه سياسيّ جاد وينجز مهامه في تناقض كبير مع الزعيم السابق لحزب العمال الذي ترشح كمستقل وفاز وهو شخص جدي برغماتي بفضله حظي حزب العمال بثقة البريطانيين.