languageFrançais

عبد الباري عطوان: لا بديل عن دولة فلسطينية مستقلة تشمل كلّ فلسطين

قدّر الكاتب والمحلّل الفلسطيني عبد الباري عطوان، في مداخلة هاتفيّة خلال برنامج "ميدي شو"، الثلاثاء 11 جوان 2024، أنّ الكيان المحتلّ يعيش حالة رعب من الإنجازات التي حقّقتها المقاومة الفلسطينيّة، قائلا إنّ ما حصل إثر عمليّة طوفان الأقصى إعجاز وانتصار فلسطيني غير مسبوق.

"الفلسطينيّون يسيرون على الطريق الصحيح لاستعادة كلّ أراضيهم المحتلة، وأمريكا لن تنجح في مخطّطاتها من خلال دعمها لإسرائيل"، وفق قول عبد الباري عطوان الذي شدّد على أنّ اليوم لا بديل عن دولة فلسطينيّة مستقلة تشمل كلّ فلسطين من البحر إلى النهر.

وأضاف: "يُريدون نزع الفتيل من المقاومة وإلهاءها، وتحقيق مطالب الاحتلال بالاستيلاء على كلّ الأراضي الفلسطينيّة.. وحلّ الدولتيْن كلام نسمعه سنوات طويلة، لم يحدث ولن يحدث".

وتابع قائلا: "الإسرائيليون يفرون اليوم من فلسطين المحتلة ووضعهم سيء للغاية.. خسروا أكثر من 80 مليار دولار في هذه الحرب".

وعلّق عبد الباري عطوان على تبنّي مجلس الأمن لـ''مشروع واشنطن'' لوقف إطلاق النار في غزة، معتبرا أنّه قرار جيّد وتطوّر ملموس، لكن الأهم من ذلك هو هل سيُطبّق فعلا على أرض الواقع، قائلا: "أعتقد أنّ الإجابة سلبيّة، بالنظر إلى أنّ الاحتلال وكأنّه أصبح فوق كلّ القوانين، لذلك فإنّ المسألة تحتاج إلى موقف أمريكي حقيقي".