languageFrançais

محسن حسن: نسبة التضخّم في تونس مطمئنة مقارنة بدول أخرى ولكن..

وصف الخبير الاقتصادي والوزير الأسبق محسن حسن استقرار التضخم عند مستوى 7.2 بالمائة بالمطمئن مقارنة بدول أخرى مشابهة للوضع الاقتصادي لتونس، مثل تركيا التي تعرف نسبة تضخم تبلغ 69 بالمائة ومصر بنسبة 31 بالمائة.

وأشار محسن حسن في مداخلة هاتفية بميدي شو اليوم الجمعة إلى ارتفاع مؤشر أسعار عدد من المنتجات مثل الأغذية والمشروبات بنسبة 9.7 بالمائة مقارنة بشهر ماي 2023، والتبغ والمشروبات الكحولية بارتفاع بلغ 8 بالمائة، والملابس والأحذية بنسبة 9.5 بالمائة.

في المقابل، تحدث حسن عن تراجع نسبة تضخم أسعار السكن والطاقة بنسبة 4.2 بالمائة، والنقل بنسبة 3.1 بالمائة، والاتصالات بنسبة 2.5 بالمائة.

كما لفت محسن حسن إلى أن ارتفاع نسبة الفائدة المديرية ينذر بخطر يحدق بالاقتصاد التونسي، مثل تعطل الاستثمار، داعياً البنك المركزي وسلطة الإشراف إلى إعادة النظر فيها.

وتابع: "الطرف الوحيد المستفيد من ارتفاع نسب الفائدة هي المؤسسات البنكية التي تراكم الأرباح، في المقابل تعيش القطاعات الاقتصادية صعوبات كبيرة".

ويرى حسن أن الاقتصاد التونسي بحاجة إلى رجة إيجابية لتحقيق الأمن الغذائي من خلال تطوير المنظومات الفلاحية والاستثمار الفلاحي وحل المشاكل العقارية وتيسير الإجراءات الإدارية وتوجيه موارد الدولة إلى الإنتاج وفق تقديره.