languageFrançais

عدنان الأسود: تونس تقدّمت أشواطا في حقّ النفاذ إلى المعلومة ولكن..

أكّد رئيس هيئة النفاذ للمعلومة، عدنان الأسود، في برنامج ميدي أنّ النفاذ إلى المعلومة من أساسيات المعتمدة في الحوكمة الرشيدة والدول المتقدّمة لقياس حجم الفساد فيها، لافتا إلى تونس تقدمت أشواطا في هذا المجال، وفق تقديره.

وأكّد أن هيئة النفاذ إلى المعلومة اشتغلت كثيرا على تغيير عقلية الموظف التونسي، لأنّ ضمان التطبيق السلس لاحكام القانون يتم عبر تغيير العقلية من منع المواطن من الاطلاع على المعلومة نحو الانفتاح على الشفافية والمساءلة.

وأفاد بأنّ المعلومات التي بامكان المواطن النفاذ إليها يجب أن تتعلّق بالتصرف في الشأن العام والمال العام، لكن هناك ضوابط تقيّد الحق في المعلومة على غرار المعطيات المتعلّقة بالدفاع الوطني والسر التجاري والملكية الفكرية الصناعية وغيرها...

وأوضح أنّ المواطن بقوة القانون، بامكانه اللجوء الى الهيئة للتقدم بشكاية ضدّ أي هيكل حجب عليه المعلومة أو ضدّ موقع غير محيّن .

وقال: ''عند الرفض الصريح المعلل لتقديم المعلومة، أو الرفض الضمني في حال سكوت الإدارة، يمكن للمواطن التقدم بقضية لدى الهيئة بعد 20 يوما من الرفض، لتقوم الهيئة بالتعهّد بالشكاية وتحقق فيها في اطار المبادئ العامة ليتم حجزها للمداولة وإصدار قرار قابل للاستئناف أمام المحكمة الادارية قبل 30 يوما وفي صورة عدم الاستئناف يصبح قرار الهيئة الصادر، ملزم.

وكشف أنه منذ بعث الهيئة تم إيداع  30385 مطلبا للنفاذ الى المعلومة، تلقتها الهياكل العمومية وتمت الاستجابة بالتمكين في 73 بالمائة منها، مشيرا إلى أنّ 1.9 بالمائة فقط من جملة المطالب تقدم بها صحفيون واصفا النسبة بـ''المضحكة''.

ولفت ضيف ميدي شو أنّ بعض الهياكل العمومية لم تبعث بعد مواقع واب، رغم ان القانون يلزمها ببعث مواقع واب لنشر المعلومة تلقائيا،  على غرار ولايات اريانة وقابس وسليانة وتوزر، ومؤسسات صحة عمومية على غرار مستشفيات عزيزة عثمانة وبشير حمزة وفطومة بورقيبة بالمنستير وفرحات حشاد بسوسة ومنجي سليم بالمرسى، والحروق البليغة، ببن عروس.

''مواقع الواب ضرورية لنشر المعلومات بصفة تلقائية حتى يتمكن المواطن من النفاذ اليها لان الاصل النشر الاستباقي للمعلومة''، يقول محدّثنا ويضيف: ''نطالب التسريع في اصدار أوامر المنظمة للنفاذ إلى المعلومة''.