languageFrançais

توني كروس.. انتهت القصة!

غادر منتخب ألمانيا بطولة أمم أوروبا "يورو 2024" التي يحتضنها، عقب الهزيمة مساء اليوم الجمعة 5 جويلية 2024 ضد إسبانيا بهدفين لهدف بعد تمديد الوقت. 

وكانت المباراة، التي أقيمت في ملعب شتوتغارت، الأخيرة في مسيرة متوسط ميدان منتخب ألمانيا توني كروس، والذي سبق أن أكد أنه سيعتزل اللعب مع نهاية بطولة أمم أوروبا 2024. 

ومع إطلاق الحكم الإنقليزي أنطوني تايلور صافرة نهاية ربع نهائي يورو 2024 في ملعب شتوتغارت، انتهت مسيرة دامت حوالي 17 سنة لمتوسط ميدان المانشافت توني كروس والتي قادته من هانزا روستوك في الأصناف الشابة إلى الفريق الأول لنادي بايرن ميونيخ (2007-2014)، سبع سنوات تخللتها إعارة بموسم ونصف إلى بايرن ليفركوزن، قبل أن يختم مسيرته في مع ريال مدريد والذي تقمص أزيائه 10 سنوات (2014-2024). 

وحصد كروس، البالغ من العمر 34 سنة، 34 لقبًا خلال مسيرته الكروية من بينها 10 مع بايرن ميونيخ، 23 مع ريال مدريد ولقبًا وحيدًا مع منتخب بلاده، هو حتمًا الأفضل والأغلى، حين رفع كأس العالم في البرازيل سنة 2014، بالإضافة إلى فوزه بلقب رابطة الأبطال في 6 مناسبات من بينها واحدة مع بايرن ميونيخ و5 مع النادي الملكي. 

ورغم مركزه في اللعب، كمتوسط ميدان دفاعي، لم يحصل توني كروس طيلة مسيرته، والتي خاض خلالها أكثر من 850 مباراة في كل المسابقات، إلا على ورقة حمراء واحدة، كانت بمجموع إنذارين، وجاءت ضد جيرونا في الدوري الإسباني في أكتوبر 2022. 

وتميّز توني كروس ببرودة أعصابه وهدوئه أثناء اللعب وهو ما جعل زملاءه في ريال مدريد يطلقون عليه اسم "رجل الثلج"، كما تميز أيضُا بدقّة تمريراته حتى أنها بلغت في بعض المباريات نسبة 100%، وهو ما جعل أسطورة كرة القدم الهولندية يوهان كرويف يصرّح قائلاً عنه سنة 2014 "يقوم بكل شيء بشكل صحيح.. نسق لعبه ودقة تمريراته تجعلنا نشعر أنه يرى كل شيء على الميدان.." 

انتهت قصة كروس مع كرة القدم كلاعب.. علّه يصبح يومًا ما مدربا، لكنه في الأثناء سيواصل التواجد مع شقيقة كل أسبوع في البودكاست الشهير الذي يشرف عليه.