languageFrançais

كورونا: تعتيم إداري و15 وزارة لم تصدر تقارير استجابتها لطلبات المعلومة

أبرز رئيس هيئة النفاذ للمعلومة بالنيابة عدنان الأسود في تصريح لموزاييك الأربعاء 30 ديسمبر2020 أن نسبة التعاطي الايجابي وتفاعل الهياكل العمومية التي ينطبق عليها قانون الحق في النفاذ للمعلومة هي نسبة  محترمة تفوق ال50 % حسب تصريحه على هامش ندوة إمضاء اتفاقي شراكة مع الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الإجتماعية .

 وأضاف عدنان الأسود أن فترة كورونا أثرت سلبا على تكريس حق النفاذ للمعلومة بتسجيل عودة انغلاق الإدارة على نفسها وإتباع سياسة التعتيم خاصة بالنسبة لوزارة الصحة ومؤسسات الصحة العمومية التابعة لها والذي دعمه غياب  مواقع الواب لهذه الهياكل باستثناء مواقع لمعهدي باستور  والتغذية في حين أن إقبال المواطن على المعلومة تكثف في فترة أزمة الجائحة وخاصة بعد تضييق التنقل على المواطنين لتفادي تفشي العدوى وتنامي خوف المواطن من عدم نشر مستجدات الفيروس .

وأكد عدنان الأسود أن الهيئة سجلت  تخلف نحو 15 وزارة وهيكل عمومي آخر عن إيفاد تقاريرهم حول نسب الاستجابة لطلبات الحق في النفاذ للمعلومة للهيئة من بينهم وزارات الشؤون المحلية والصناعة والطاقة، إلى جانب بعض المنشآت العمومية الأخرى المتخلفة ... في ما أرسلت وزارة البيئة فقط تقرير 2018 في حين تخلفت عن إرسال تقرير2019..

 

هناء السلطاني