languageFrançais

جمعية 'ناس' تساهم في إعادة إدماج 21 شابا من الجانحين في الحياة المهنية


تم صباح الجمعة 27 سبتمبر 2024 اختتام برنامج دمج ودعم الشباب في مرحلة ما بعد الاحتجاز، حيث تم إطلاق مبادرة جديدة " Maison Nautique" وهو فضاء مخصص لإعادة تأهيل وتدريب الشباب في مرحلة ما بعد الاحتجاز بالإصلاحيات.

وبيّن المسؤول عن مشروع " Meta-Nautique " بجمعية ناس للوقاية المندمجة بلال المحجوبي في تصريح لموزاييك أن المشروع رافق 42 شابا من الذين غادروا المرافق الإصلاحية  على مدى 18 شهرا من خلال تقديم برنامج لهم يركز على أنشطة مثل التجديف بالكاياك والتجديف وقوفا والرياضات الجماعية مثل كرة القدم الشاطئية والكرة الطائرة الشاطئية وكرة السلة بالإضافة إلى خلق بيئة مواتية لتنمية الشخصية واكتساب مهارات جديدة واكتشاف طاقاتهم.

كما أشار المحجوبي إلى أن الشباب تلقوا معارف في اللغات الإيطالية والإنقليزية إضافة إلى تدريب في التسويق، كما تحصلوا على شهادات كمساعدين للمدربين الرياضيين بإمكانها أن تقتح لهم آفاقا مهنية دائمة.

وكشف بلال المحجوبي أن 21 شابا من جملة 42 واصلوا التدريب مشيرا إلى أن عددا منهم اختار تغيير مساره المهني بعد التحاقهم بمراكز التكوين المهني.

كما أشار إلى أن 5 من الشباب الذين واصلوا التدريب سيتلقون برنامجا خاصا لتنمية قدراتهم الرياضية حتى يصبح بامكانهم المشاركة في المسابقات .

وبيّن بلال المحجوبي أن هذا المشروع ساهم في تغيير البيئة التي نشأ فيها هؤلاء الشباب حتى يصبح بإمكانهم التخلص تدريجيا من الوصم الإجتماعي والاندماج مجددا خاصة في الحياة المهنية.

وأفاد أحد الشباب المعنيين لموزاييك بأنه تمكن من خلال الالتحاق ببرنامج إعادة التأهيل، من الحصول على شهادة كمساعد مدرب تؤهله للعمل كمدرب بالقاعات الرياضية.

شاب آخر تم إيقافه 3 مرات على خلفية مشاركته في "الحرقة"، بيّن لموزاييك أن التحاقه ببرنامح إعادة التأهيل مكنه من تعلم اللغة الإيطالية إضافة إلى حصوله على شهادات في المجال الرياضي. وعن هذه التجربة أكد الشاب أن المرافقة التي وفرها البرنامج مكنته من تجاوز الوصم الذي واجهه في بيئته والتغلب على النظرة الدونية ليثبت أنه قادر على التغيير نحو الأفضل.