languageFrançais

أساتذة أريانة يحتجون أمام المندوبية الجهوية للتربية

نفذ اليوم أساتذة المدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية بأريانة وقفة احتجاجية امام المندوبية الجهوية للتربية بأريانة في إطار التحركات الإحتجاجية المشتركة بين الجامعة العامة للتعليم الأساسي والجامعة العامة للتعليم الثانوي والتي انطلقت في المندوبيات الجهوية منذ يوم الاثنين 26 أوت 2024.

وقال النقابي مسعود العلاقي في تصريح لموزاييك أن الأسباب الدافعة لهذه الوقفة تتلخص أساسا في عدم التزام سلطة الإشراف بتعهداتها أمام الطرف النقابي وبما تم تدوينه في محاضر جلسات سابقة.

وأضاف أن مشاكل الإطار التربوي من ضعف الأجور وغياب الحوافز وتزايد تكاليف التعليم وتردّي خدمات المرفق العمومي وتدهور البنية التحتية للمدارس والاكتظاظ داخل الأقسام خاصة في المراحل النهائية  هي أبرز أسباب الإحتجاج معتبرا أن العودة المدرسية الحالية ستكون استثنائية بكل المقاييس.

وطالب العلاقي بضرورة حل هذه الإشكاليات، داعيا وزارة التربية إلى فتح باب الحوار بصفة جدية مع الطرف النقابي والالتزام بتعهداتها السابقة.

ويذكر أن الوقفة الاحتجاجية التي ينفذها الأساتذة بولاية اريانة اليوم هي آخر وقفة ضمن سلسلة الوقفات الجهوية على أن يتم تتويج هذه الاحتجاجات بيوم غضب وطني بعد غد الأربعاء 11 سبتمبر 2024 أمام وزارة التربية.

*بشرى السلامي