languageFrançais

77 عدد الشركات الأهلية  المحدثة من بينها 16  جهوية

بلغ المجموع العام للشركات الأهلية المحدثة بتونس  77  شركة أهلية   61 محلية و 16 شركة جهوية الى غاية الخميس 15 أوت 2024وذلك منذ صدور المرسوم عدد 15 لسنة 2022 المحدث لهذا الصنف من الشركات بتاريخ 20 مارس 2022 وبحسب معطيات تحصلت عليها موزاييك من السجل الوطني للمؤسسات .

هذا وتعمل الحكومة من خلال مخططها العملي 2025/ 2027 لدفع نسق إحداث الشركات الأهلية، على دعم منظومة المرافقة ونشر ثقافة المبادرة والمبادرة الجماعية وإدراجها في البرامج التعليمية وتكوين جمعيات حول المبادرة الجماعية وتطوير دليل المرافقة ودعم قدرات مكاتب التشغيل وفضاءات المبادرة. كما تعمل الحكومة من خلال مخططها 2025/ 2027 حول الشركات الاهلية، على تعزيز مصادر التمويل من خلال إحداث خطوط تمويل على موارد صندوق الودائع والأمانات، والترفيع في الاعتمادات المخصصة للصندوق الوطني للتشغيل، وإحداث صندوق لتمويل الشركات الأهلية، وإحداث بنك أفكار لهذه الشركات.

 ومن جانبها أعلنت وزارة التشغيل والتكوين المهني انها ستنطلق بداية من شهر سبتمبر القادم في قبول مطالب الانتفاع بمنحة المرافقة التي ستسندها لباعثي الشركات الأهلية بداية من تاريخ استكمال إحداث الشركة وتعديل دليل الإجراءات على ضوء ذلك حسب بلاغ الوزارة على صفحتها على فيسبوك.

ويذكر أن المدير العام للبنك التونسي للتضامن خليفة السبوعي، كان قد أكد الأربعاء 14 أوت الجاري في تصريح للإذاعة الوطنية  أن البنك مول 26 شركة أهلية بمبلغ قدر بـ 7،4 مليون دينار موضحا أن أغلب الشركات الأهلية تنشط في المجال الفلاحي والإنتاج الفلاحي وفي قطاعات الجلود والنسيج والخدمات الفلاحية مشيرا إلى أن 50 بالمائة من القروض وجهت إلى المناطق الداخلية في إطار التوازن الجهوي.

 هناء السلطاني