languageFrançais

تصل إلى 1600 دينار.. تشكيات من غلاء أسعار الأضاحي في تطاوين

تتواصل الحركية بمختلف نقاط و أسواق بيع الماشية بولاية تطاوين وسط تشكيات من المواطنين بسبب غلاء الاضاحي وعدم القدرة على شرائها، واكد عدد من المواطنين في تصريح لموزاييك ان الأسعار ارتفعت كثيرا هذه السنة مقارنة بالموسم الماضي و لم يعد بامكان الموظف شراء الاضحية خاصة أمام غلاء المعيشة.

واضاف مواطنون بأن اسعار الاضاحي تتراوح بين 800 و 1600 وهو ما يعادل أجرة عامل او ثلثي أجرة الموظف و بالتالي اصبح من المستحيل توفير ثمنها ان لم يتوجه للاقتراض او التداين .
من  جهته اكد رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بتطاوين عزالدين الحرابي لموزاييك توفر الاضاحي بالعدد المناسب للجهة، بالرغم من تسجيل نقص بحوالي 5000 رأس مقارنة بالموسم الماضي،  الا ان الاقبال ضعيف جدا بسبب القدرة الشرائية للمواطن. 

واضاف الحرابي بأن عددا من مربي الماشية قد اضطروا ، خلال اليومين الأخيرين،  إلى التخفيض و البيع بثمن التكلفة و ذلك بسبب ضعف الاقبال.

كما افاد أن سعر الاضاحي يتراوح بين 800 دينار و 1600 دينار و ارتفاع أسعارها يعود الى ارتفاع كلفة تربيتها بسبب غلاء المواد العلفية وهو ما انعكس على الاسعار.  

ويشار الى ان  المدير الجهوي لديوان تربية الماشية وتوفير المرعى بولاية تطاوين رضا يحي كان قد اكد في تصريح سابق لموزاييك ،  توفر 23500 اضحية استعدادا لعيد الأضحى المبارك من بينها 12 ألف خروف و 9 آلاف كبش و 2500 ماعز.


الحبيب الشعباني