languageFrançais

مدير الإعلام بوزارة التربية: تلميذة نُقلت أمس إلى المستشفى بسبب آلة غش

قال مدير الإعلام والاتّصال بوزارة التربية منذر عافي، في مداخلة هاتفيّة خلال برنامج "صباح النّاس"، الخميس 6 جوان 2024، إنّ "التشويش الفيسبوكي'' لن يُربك سير امتحانات البكالوريا، مشيرا إلى انطلاق اليوم الثاني وسط أجواء عادية.

وأكّد منذر عافي ما تمّ تداوله بخصوص نقل تلميذة إلى المستشفى، يوم أمس، لإزالة آلة في الأذن كانت تعتزم استغلاله في عمليات الغشّ، معتبرا أنّ هذه التلميذة ضحيّة عصابات تتاجر في أدوات الغشّ.

وتابع قائلا: "نحن لا نريد الضرر لتلاميذنا.. ولكن إذا استوجب الأمر فإنّ القانون سيأخذ مجراه".

وكانت وزيرة التربية سلوى العباسي، قد أعلنت عن اتّخاذ الوزارة عدد من الإجراءات التي تخصّ تطوير مراقبة الاختبارات الكتابية لامتحان البكالوريا لسنة 2024، وكان من نتائجها إحباط 54 حالة غشّ في الحصة الأولى من أول أيام الدورة الرئيسية.

وأفادت الوزيرة بأنّ وزارة التربية تولّت هيكلة عملية المراقبة من خلال معالجة جملة من الاخلالات برقمنة متابعة أعمال المراقبة مركزيا من الوزارة وذلك بالربط مع المندوبيات الجهوية البالغ عددها 26 مندوبية، وهو إجراء مكّن من مركزة عملية المراقبة.

يُشار أيضا إلى أنّ  وزارة التربية قد أكّدت في بلاغ لها على أنّ "ما يروجّه من وصفتهم بـ''مرضى النفوس'' من تسريب لفرض إحدى المواد التي ستجتاز اليوم الخميس عار من الصحة".

واعتبرت الوزارة، أنّ هذا الأمر لا يمثل إلا ''محاولة إرباك فاشلة للامتحانات الوطنية والسعي الخسيس إلى النيل من مصداقية وزارة التربية''.

* استمع إلى مداخلة مدير الإعلام والاتّصال بوزارة التربية منذر عافي: