languageFrançais

في شهر ماي : تونس لم تعد أول بلد يصل منه المهاجرون إلى إيطاليا

أظهرت آخر الإحصائيات التي نشرتها المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن عدد المهاجرين غير النظاميين الذين وصلوا في شهر ماي 2024  إلى سواحل إيطاليا انطلاقا من تونس وليبيا وتركيا والجزائر بلغ 4700 شخص مما يعني تسجيل استقرار مقارنة بشهر أفريل الذي سبقه والذي سجل عبور 4721 شخصا .

وبعد أن كانت تونس في شهر أفريل 2024 الدولة الأولى التي انطلق منها أكبر عدد مهاجرين وصلوا إلي سواحل إيطاليا، أصبحت في شهر ماي دولة ليبيا هي التي تحتل الصدارة وفق ما نشرته المفوضية السامية لشؤون اللاجئين .

ويمكن تفسير هذا التراجع في عدد الواصلين إلي إيطاليا انطلاقا من سواحل تونس بالحملات المكثفة التي قام بها الحرس الوطني خصوصا بمناطق العامرة وجبنيانة من ولاية صفاقس أين يتجمع المهاجرون الأفارقة من جنوب الصحراء الذين يرغبون في عبور المتوسط .

وكان المتحدث باسم الإدارة العامة للحرس الوطني العميد حسام الدين الجبابلي قد أعلن منع أكثر من 21 ألف مهاجر من الهجرة بين أشهر جانفي إلي أفريل وهو ما انعكس على إحصائيات شهر ماي التي تراجعت فيها تونس عن صدارة دول الانطلاق.

كما أكد أن عددا من اامهاجرين عبروا عن رغبتهم في العودة الطوعية لبلدانهم بعد إحكام قوات الحرس السيطرة على السواحل وإحباط عشرات محاولات الهجرة والقبض على مئات الوسطاء والمنظمين .

وحسب مفوضية شؤون اللاجئين فإن نصف الواصلين إلى إيطاليا في شهر ماي وعددهم 4700 شخص انطلقوا من سواحل ليبيا , كما أن 70 بالمائة من الذين وصلوا إلى إيطاليا كانت وجهتهم جزيرة لامبيدوسا, بالإضافة إلى بقية الموانئ وهي بانتيليريا وروتشيلا إيونيكا وريجيو كالابريا وليفورنو.

وبالنسبة لجنسيات المهاجرين فتتوزع أهمها على  بنغلادش (21%)  سوريا (14%) تونس (14%)، غينيا (9%)، مصر (6%)، باكستان (4%) مالي (4%)، غامبيا (3%)و ساحل العاج (3%)والسودان (3%) بالمائة.

واستناداً إلى معطيات المفوضية، فقد شهد شهر ماي وفاة طفل رضيع يبلغ من العمر ستة أشهر من غينيا كوناكري غادر من سواحل  تونس مع والدته و وفاة رجل باكستاني غادر من سواحل ليبيا .

منذ بداية العام وحتى اليوم، لقي أكثر من 470 شخصًا حتفهم أو فقدوا في وسط البحر الأبيض المتوسط .

خولة الكعبي